لقاءات نائب رئيس الوزراء العراقي في أرمينيا

خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها نائب رئيس الوزراء العراقي روش نوري شاويس الى جمهورية أرمينيا جرت عدة لقاءات على مستوى رفيع، حيث التقى مع رئيس الجمهورية سيرج سركسيان. وأكد نائب رئيس الوزراء العراقي روش نوري شاويس على نية العراق في افتتاح سفارة في يريفان. وتكلم شاويس باعجاب عن الأرمن في العراق واعتبرهم مواطنين صالحين في البلاد وهم “سفراء” يمثلون أرمينيا بأفضل شكل. وأشار سيرج سركسيان الى أن أرمينيا مهتمة بالاستقرار في الشرق الأوسط والعالم. وأعرب عن ثقته في أن العراق الصديق سيتجاوز القضايا القائمة ويعيش حياة مستقرة.

كذلك التقى نائب رئيس الوزراء روش نوري شاويس في مقر كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس (إيتشميادزين) كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكن الثاني وكان برفقة شاويس وزراء التجارة والصناعة والمعادن والصحة والزراعة وحقوق الانسان ورئيس الهيئة الوطنية للاستثمار والسفير رئيس دائرة اوربا في وزارة الخارجية ومدير مكتب نائب رئيس الوزراء.
ورحب الكاثوليكوس بنائب رئيس الوزراء والوفد المرافق له متمنيا له طيب الاقامة في جمهورية ارمينيا ونجاح زيارتهم من اجل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وارمينيا، واضاف بانه واثق من ان هذه الزيارة ستسهم في فتح افاق تعاون وأطر لتطوير العلاقات الثنائية  مشيرا الى ان العلاقات بين الشعبين تعود الى الآف سنين وأتسمت على مر الزمان بالحرارة والتفاهم والاحترام المتبادل.

كما اضاف بانه يرفع صلواته وامنياته بان يعم السلام والاستقرار الكامل في العراق ويعيد صفحاته المجيدة ودوره الرائد في المنطقة، مشيراً الى تقديره لاهتمام الحكومة العراقية باعادة اعمار الابرشية الارمنية في بغداد.

ونقل شاويس تحيات الرئيس طالباني ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وكذلك الرئيس بارزاني مؤكدا بان العراق يعمل بجد من اجل حفظ الحريات ومصالح الشعب العراقي بكل اطيافه بما فيهم الجاليات العزيزة والتي هي جزء من النسيج الوطني.  واضاف  شاويس بان الحكومة العراقية ووزارة الخارجية اتخذت قراراً بفتح سفارة جمهورية العراق في ارمينيا وسيتم ذلك قريباً.

Leave a Reply

Your email address will not be published.