زيارة البابا – دير سيدة بزمار للطائفة الأرمنية الكاثوليكية استقبل الحبر الاعظم

وطنية – 15/9/2012 – أفادت مندوبة “الوكالة الوطنية للاعلام” سلمى أبو عساف، أن دير سيدة بزمار للطائفة الأرمنية الكاثوليكية يستعد لاستقبال البابا ظهرا في حضور بطريرك الطائفة الأرمنية الكاثوليكية الكاثوليكوس نرسيس بدروس التاسع عشر والنائب البطريركي العام المونسنيور باتريك موراديان، أساقفة وأعضاء السينودس للأرمن الكاثوليك، جمعية كهنة دير بزمار، الرعايا الأرمنية الكاثوليكية، وحشد من المؤمنين يضم فاعليات من أبناء الطائفة.

ومن المتوقع أن يزور قداسته كابيلالا دير سيدة بزمار العجائبية حيث صورة العذراء مريم المعروفة بسيدة الرعد وهي تعود إلى العام 1749 تاريخ تأسيس الدير ةهي محج لأبناء المنطقة.
وعن التحضيرات لاستقبال البابا، أشار مدير مكتب الاعلام في البطريركية الأب فارطان كازانجيان إلى أن “فرحا عارما وحماسة كبيرة تسودان الأجواء، فهي الزيارة الأولى لقداسة البابا إلى هذا الدير منذ تأسيسه، منذ 270 عاما”، وأوضح أن “قرار الزيارة هذا شكل مفاجأة كبيرة وكانت التحضيرات لاستقبال خليفة بطرس، وخصوصا أن المناسبة تزامنت مع الاحتفال بمرور 500 عاما على طباعة أول كتاب باللغة الأرمنية في مدينة البندقية على يد الراهب هاغوب ميغابار أو يعقوب الخاطىء، بعنوان كتاب الجمعة. وللمناسبة نحت الفنان رافي يدليان تمثالا برونزيا يجسد الراهب ميغابار وبين يديه الكتاب ليباركه البابا”.

بدوره، لفت الأب سيبوه غارابتيان إلى أن “علاقة الطائفة بالبابوات الذين حملوا إسم بنديكتوس مميزة وتاريخية فالبابا منح “الباليوم” أي شعار الشراكة بين الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية وكنيسة بطرس لمؤسس البطريركية البطريرك ابراهام بطرس أرزفيان، ومن ثم البابا بنديكتوس الخامس عشر الذي وجه رسالة إلى السلطان محمد الخامس دان فيها المجازر في حق الشعب الأرمني. واليوم البابا الذي يمنح الدير والطائفة البركة”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.