كنيسة السيدة مريم العذراء للأرمن الأرثوذكس باللاذقية بعد 15 عاما من انتهاء الترميم

الدكتور نوراير مانجيان

كانت الكنيسة في القرون الماضية ديرا (دير مار يعقوب) من أملاك البطريركية اليعقوبية الأرمنية بالقدس الشريف.

تعتبر الكنيسة  من أقدم الكنائس الثلاث القديمة والعاملة ليومنا مع كنيسة مار نقولا والسيدة للروم الأرثوذكس.

توجد على كل باب من بابي الكنيسة الرئيسيتين لوحة حجرية منحوتة باللغة الأرمنية القديمة. (بإرشاد من نائب بطريركية القدس الراهب الأشمندريت تيودوروس بنى هذا البيت الروحي الصدفجي هاكوب أموج عن روح والديه بمباركة أخوية القديس يعقوب أمين بالتقويم الأرمني 1254).

من حيث الهندسة العمرانية تعتبر من أقدم المعالم الفنية العمرانيية الخاصة للمدينة الساحلية. بناء الكنيسة شبيه بالأبنية المقدسة القديمة كنائس كانت أم جوامع من الأحجار الرملية البحرية وعلى النوافذ الجانبية نجم خاص.

نوجد في الجهة الغربية الجنوبية من ساحة الكنيسة أقبية على شكل قناظر والتي كانت تسمى في الماضي خانات تقوم مقام الفنادق الحالية وتستقبل الحجاج الأرمن القادمين من  مدن وقرى أرمينيا إلى القدس.

الكنيسة التي عمرها مئات السنين تعرضت لعوامل مناخية وزلازل ورممت مرات عديدة ولكن تلك الترميمات لم تكن مدروسة هندسيا وشكلت بعض تلك الترميمات عوائق وثقل على جدران الكنيسة. التبليط الجديد الذي أجري في الخمسينات من القرن الماضي رفع ارضية الكنيسة نصف متر مما أثر على الهندسة الداخلية بشكل عام. كان لا بد من حماية الكنيسة  واعطائها عمرا جديدا. بمبادرة من المجلس الملي الأرمني باللاذقية بإدارة رئيس المجلس المهندس بوغوص قازاريان وبالتعاون مع مكتب الأثار في محافظة اللاذقية تم ترميم الكنيسة وقد قام بتصميم وتنفيذ الترميمات المهندس المعماري هراتش موراديان من مهندسي نقابة المهندسين باللاذقية.

بدأت عملية الترميم عام 1995 وانتهت 1997 وتم إظهار الفن المعماري للكنيسة الآثرية. أزيل التلبيس الاسمنتي الحديث من الجدران الداخلية والخارجية، ورفع البلاط الأرضي الحديث أيضا وظهرت الآحجار الاصلية للكنيسة ويقدر عمرها بمئات السنين. وأزيلت الأتربة السفلية من أرضية الكنيسة ورصفت بالحجارة الكبيرة وفتحت النوافذ الثلاث من الجهة الشرقية والتي كانت قد أغلقت في الماضي مما جعل الإنارة جيدة حيث تسقط أشعة الشمس من خلالها بشكل جميل وتصل إلى كل صالة الكنيسة.

وفي يوم الأحد 21/12/1997 تمت المباركة من قبل المطران سورين قاتارويان مطران الأرمن الأرثوذكس لمطرانية حلب واللاذقية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.