الأرمن يعتصمون احتجاجاً على زيارة إلهام علييف الى فرنسا

أقيمت اعتصامات شارك فيها الآلاف من الأرمن في باريس بتنظيم من مجلس تنسيق المنظمات الأرمنية في فرنسا، وذلك احتجاجاً على زيارة رئيس أذربيجان إلهام علييف الى فرنسا. ورفع المشاركون لافتات تصف علييف بالمجرم، وأعربوا عن استيائهم من استقبال فرنسا لعلييف والذي يتزامن مع عملية الصفقة بين أذربيجان-هتغاريا بخصوص تسليم المجرم الأذري سافاروف من قبل هنغاريا وإطلاق سراحه في أذربيجان.

شارك في الاعتصام رجال سياسيين فرنسيين من اليمين واليسار وبرلمانيين، إضافة الى مطران الأرمن في فرنسا. وقد ألقى العديد من المشاركين خطابات مثل رئيسي مجلس تنسيق المنظمات الأرمنية في فرنسا مراد بابازيان وأرا طورانيان، وممثل لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية هاروت مارديروسيان، ورئيس اللجنة المركزية لأوروبا التابعة لحزب الطاشناك هراج فارجابيديان، وكذلك ثلاثة نواب دعموا قرارات الابادة الأرمنية في البرلمان الفرنسي الذين أعبوا عن عدم ترحيبهم بزيارة علييف لأنه قرر إطلاق سراح المجرم سافاروف الذي قتل الضابط الأرمني كوركين ماركاريان.

يذكر أنه أقيمت اعتصامات أخرى في مارسيليا احتجاجاً على زيارة علييف، وشارك فيها 200 متظاهر وعدد من النواب الفرنسيين أمثال فاليري بواييه. حيث أعرب المتظاهرون عن احتجاجهم لموقف أذربيحان من إطلاق سراح المجرم سافاروف.

علماً بأن ممثلي المنظمات الأذرية والتركية قد اعتصموا قبل ذلك أمام سفارة أرمينيا في فرنسا.

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.