أرمينيا تؤكد رفضها الإساءة للنبي محمد.. وتطالب جميع الشعوب بالتواصل ثقافيا والانفتاح على الآخر

يريفان (أرمينيا) – محمد أمين المصري

أكدت جمهورية أرمينيا رفضها لكل محاولات الإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وشددت على أهمية أن حرية الإبداع لا تعني أبدا التهكم على الأديان والمعتقدات والثراث الثقافي لأي مجتمع أو دولة أو مجموعة من البشرية.

وقالت هاسميك بوغوصيان وزيرة الثقافة الأرمينية: إن من تقاليد بلادها احترام ثقافات الشعوب جمعاء وكذلك دياناتها، وأن أي محاولة للنيل من دين أي أمة به إساءة لمن يقوم بهذه العملية التى لا تستوجب سوى الرفض التام لها.

وأضافت في لقاء ضم إعلاميين مصريين في العاصمة الأرمينية يريفان، أنه يجب على جميع الشعوب التواصل ثقافيا والانفتاح على الآخر.

وأشارت إلى أن أرمينيا دولة تحترم ثقافة جميع الشعوب وبالتالي المعتقدات والأديان، وأنها قامت أخيرا بترميم المسجد الأزرق وهو المسجد الوحيد بالعاصمة.

وقالت في هذا الصدد: إن وزارة الثقافة الأرمينية تقدم الدعم للبرامج الثقافية للعرقيات غير الأرمينية التى تعيش في بلادها انطلاقا من مبدأ احترام ثقافات الآخرين والاهتمام بشئونهم. وأوضحت أن الحكومة الأرمينية حريصة دائما على تنظيم مهرجانات ثقافية للأقليات الجورجية والروسية والبولندية واليونانية والآشورية والكردية واليزيدية والبيلاروسية.

كما شددت وزارة الخارجية الأرمينية على أهمية تجنب الإساءة للأديان ومعتقدات الشعوب، وقال آرا بيتروسيان نائب وزير الخارجية الأرمينية في هذا الصدد: إنه لا يصح المساس بالقيم الإنسانية والوطنية والدينية والتراث الثقافي للشعوب الأخرى، مؤكدا ضرورة التعاون بين الحضارات والأديان والأفكار المختلفة.

الأهرام

Leave a Reply

Your email address will not be published.