في حوار مع وفد إعلامي مصري كاثوليكوس الأرمن يستنكر الأعمال المسيئة للرسول ويصفها بـ”تصرفات متطرفة دينيا”

استنكر قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني جميع الأنشطة التى تسيء للأديان والأنبياء والرموز الدينية، فى تعليق له على الفيلم والرسوم المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم فى الفترة الأخيرة.

وطالب الكاثوليكوس كاريكين الثاني أثناء لقائه مع وفد إعلامي مصري في المقر البابوي بكنيسة “ايتشميادزين” في العاصمة الأرمينية يريفان، بوقف كل الأفعال المتطرفة دينيا، مشيرًا إلى أن بعض الجماعات تعمل على استغلال التطرف الشخصي من قبل بعض الأفراد لتحقيق أغراضها الدنيئة.

وأكد أن الكنيسة الأرمنية، تدين جميع الأنشطة التى تسئ للرموز الدينية، ووصف هذه التصرفات، بأنها “تصرفات متطرفة دينيا” ولا تعبر سوى عن تجاوزات فردية ويتحملها مرتكبوها أنفسهم”، إلا أنه أشار إلى أن بعض الجماعات تستغل التطرف الشخصي لارتكاب مثل هذه الأعمال المرفوضة شكلا وموضوعا ولا ترتبط بالدين إطلاقا.

وقال بطريرك عموم الأرمن، إنه يحب مصر كثيرا التى زارها من قبل ويتمنى أن يزورها مجددا، وأنه سبق والتقي بقيادات الكنيسة المصرية بالقاهرة والكرازة المرقصية بالإسكندرية بالإضافة إلى شيخ الأزهر.

وأعرب كاريكين الثاني عن أمله في يعيش الشعب المصري في سلام ووئام، وأن يحيى حياة مزدهرة كلها حب ورفاهية يستحقها.. وقال إنه يصلي من أجل أن يقف الله مع الشعب المصري في الوقت الراهن ليتجاوز محنته.

وقد أشاد البطريرك الأرمني بالعلاقات الممتازة التي تربط بين الكنيسة الأرمنية والكنيسة المصرية وبقية الكنائس الأربعة الأخرى الشرقية. وقال: نحن نتابع كل ما يجري بالكنائس الأخرى حيث هناك تعاون في الاجتماعات التى تجري بيننا ولنا علاقات وطيدة مع الكنيسة المصرية تحديدا، مشيرا إلى أن الكنيسة الأرمنية كعضو في المجلس العالمي للكنائس، تقوم بالحوار مع كل الكنائس سواء شرقية أو إنجليكانية أو كاثوليكية وبروتستانتية.

كما أشار إلى العلاقة الخاصة التى تربط الكنيستين الأرمنية والمصرية، خاصة وأن مصر تحتضن مطرانية أرمنية وممثل لقداسته بالإضافة إلى الجالية الأرمنية التي تعيش في القاهرة والأسكندرية. وعن انتخاب البابا الجديد، أعرب بطريرك عموم الأرمن كاريكين الثاني عن أمله في أن يتم انتخاب من يستحق لهذا المنصب.

وأكد أنه سيشارك في احتفال تنصيب البابا الجديد في حال تسلم دعوة مشاركة من الكنيسة المصرية.

بوابة الأهرام

 

Leave a Reply

Your email address will not be published.