الوفد الايزيدي يزور النصب التذكاري للإبادة الأرمنية

قام الوفد الايزيدي برئاسة الأمير تحسين سعيد علي، أمير الايزيدية في العراق والعالم ورئيس المجلس الروحاني الأعلى، بزيارة الى النصب التذكاري للإبادة الأرمنية في يريفان (دزيدزيرناكابيرت). ووضع الوفد أكليل زهور على النصب التذكاري ووقفوا دقيقة صمت إجلالاً لأرواح الشهداء الأرمن.

وفي كلمة مقتضبة أشار الأمير الى مأساة الشعب الأرمني وكيف أن الايزيدية احتضنوا الاخوة الأرمن وقاموا بإيوائهم في بيوتهم وبتوصية خاصة من والده الامير سعيد علي لجميع الايزيدية، وقام حمو شرو ورؤساء العشائر الايزيدية في شنكال بالإهتمام بالارمن وحمايتهم. وحث الامير على الاخوة والعلاقة التاريخية بين الايزيديين والارمن، وحرص على تجديد هذه العلاقة من خلال تبادل الزيارات من والى لالش. بعدها عقد مؤتمر صحفي حضره العديد من وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة.

يشار الى الوفد الايزيدي استقبل بحفاوة بالغة من قبل أيزيدية أرمينيا وأجتمع بهم في مدينة سيوفان، وتوجه الى مقر إقامته في العاصمة يريفان. حيث بدأ الوفد برنامجه 27 سبتمبر 2012، بمراسيم وضع إكليل الزهور على نصب التذكاري للشهداء الأرمن.

بعدها توجه الوفد الايزيدي الى مدينة أرمافير، حيث أستقبل بحفاوة من قبل محافظ المدينة. وعقد اجتماع مشترك مع الوفد في مبنى المحافظة.

وتم التأكيد من قبل الطرفين على أصالة العلاقات التاريخية والاخوية بين الايزيدية والارمن. وصى سمو الأمير السلطات الارمنية بضرورة مساعدة الايزيديين ودعمهم في أرمينيا وتثبيت حقوقهم الدينية في الدستور الأرمني بإعتبارهم الديانة الثانية، على غرار جورجيا. وأشار الى تثبيت إسم الايزيديين في الدستور العراقي، وأنه قدم مطالبات الى الحكومات الاوروبية والاتحاد الاوروبي بضرورة الاعتراف بالديانة الايزيدية في بلدانهم.

من جهته أكد المحافظ على مبدأ الديمقراطية والمساواة بين جميع ابناء الوطن الواحد، وأكد ان الايزيديين يشكلون 10% بالمئة من أبناء المحافظة، وأنهم يسعون جهودهم لتحقيق كافة مطالب ابناء المحافظة دون تمييز.

بعدها رافق المحافظ الوفد الايزيدي الى النصب التذكاري في سارداراباد، الخاص بالمعركة التاريخية، وقد تم وضع إكليل الزهور على النصب التذكاري.

ثم توجه الوفد الى قرية نالبديان، التي يسكنها حوالي 150 عائلة أيزيدية، وكان في إستقباله جمع غفير من أبناء القرية، وشييع الوفد بالموسيقى والاهازيج والأدعية الدينية من قبل رجال ونساء واطفال القرية. وألقى كل من سمو الامير وسماحة بابا شيخ، كلمة بين الجمهور يؤكدون فيها على التآلف والمحبة والمحافظة على الهوية، وقدموا عددا من النصائح والتوصيات.

تغطية إعلامية خاصة من الصحفي حسون جهور، المصور نجيم الختاري
يريفان

موقع بحزاني

Leave a Reply

Your email address will not be published.