الوفد الايزيدي يلتقي كاثوليكوس عموم الأرمن

زار رئيس الوفد الايزيدي سمو الامير تحسين سعيد علي على رأس وفد ايزيدي يوم الجمعة في 28 ايلول2012 مدينة ايتشميادزين المقدسة، وذلك للقاء كاثوليكوس عموم الارمن الأرثوذكس قداسة كاريكين الثاني الذي استقبل الوفد الايزيدي بحفاوة من قبل قداسته. حيث استهل الاجتماع بنبذة تعريفية بالديانة الايزيدية، وتركيبتم الاجتماعية والدينية.

وأبدى قداسته السرور البالغ بالتعرف على المجلس الروحاني الاعلى والوفد الايزيدي. وفي مستهل هذا الترحيب قال: “نحن سعيدون بكم وتوثيق العلاقات مع الايزيديين. وكنت حريصاً دائماًً على هذه العلاقة. واصلي دوماً من أجل تحقيق السلام والوفاق الوطني في بلادكم”. وأكد أن مثل هذه الزيارات مهمة ومفيدة جدا ً.

ومن جانبه تطرق الامير الى التاريخ المشترك بين الايزيديين والارمن، خاصة وأن دماءهم سالت في مجرى واحد، وضرورة إعادة هذه العلاقات وتقويتها لما فيه من مصلحة للطرفين. وأشار سموه الى أهمية بناء جسر من التواصل بين المؤسسات الدينية الايزيدية والارمنية. ودعى الامير زعامة الكنيسة الى زيارة معبد لالش المقدس من اجل تمتين هذه الاواصر. فشكره صاحب المقام الرسولي على الدعوة، واكد رغبته في تلبية هذه الدعوة الكريمة، خاصة وأنه على علم أن الإخوة الارمن في وسط وجنوب العراق يجدون المأوى الآمن في كوردستان.

وفي نهاية اللقاء، قدم الوفد الايزيدي مخطوطة تاريخية أرمنية تعود لسنة 1794، كانت بحوزة أيزيدية يريفان، تم إهداءها لأرشيف مدينة ايتشميادزين، التي تحوي على آلاف الوثائق والآثار القديمة. كما قدم الايزيديون صورة تذكارية لمعبد لالش المقدس. ومن جانبه قدم قداسة كاريكين الثاني لوحة تذكارية مع البوم صور للتراث الكنسي الأرمني. بعدها قام الوفد بجولة في المدينة المقدسة ومتاحفها.

ومن ثم توجه الوفد الايزيدي الى قرية مامويان، حيث كان في استقباله جمع غفير من أبناء الايزيدية في تلك القرية والقرى المجاورة مرحبين بالوفد الضيف. وتم التباحث حول شؤون الايزيديين هناك، كما قام رجال الدين برئاسة باباشيخ شيخ ختو، بزيارة مقبرة القرية للقيام بمراسيم إلقاء التراتيل والادعية الدينية.

تغطية اعلامية خاصة من حسون جهور والمصور نجيم ختاري

موقع بحزاني

Leave a Reply

Your email address will not be published.