أرمينيا تشارك في مهرجان البحرين الدولي الـ21 للموسيقى

مع مشوارها الموسيقي ورحلتها اللحنية الفريدة، تطلق البحرين في شهرها التاسع ضمن برنامج “المنامة.. عاصمة الثقافة العربية” شهر “الموسيقى” حيث تستقطب في منامتها روائع الموسيقى العربية والعالمية، وترهف سمعها لتفاصيل المقطوعة واللحن والمغنى، في تداخل ما بين الصوت والآلة الموسيقية على مدى شهر ايلول، في حين تنطلق اليوم الأحد فعاليات مهرجان البحرين الدولي الحادي والعشرين للموسيقى.

بالاضافة الى العديد من المشاركات نجد مشاركة من أرمينيا، حيث تأخذنا الليلة الثالثة إلى بلد أرمينيا، لتشيع في حضرة الجمهور المقطوعات الفريدة من نوعها لآلة القانون، للأرمينية هاسميك ليلويان الملقبة بــ “ملكة القانون”، منذ سبعينيات القرن الماضي، والمطورة الرائدة لمدرسة القانون الأرمنية، إذ يتشابك أسلوبها في عزف القانون بعرض للثقافة الأرمينية التي تتداخل في أسلوبها مع المقطوعات الشعبية والمقطوعات الكلاسيكية المعقدة بتناسق دقيق، مستعرضة عبرها تاريخ آلة القانون العريق والغني الأرميني.

وقد قامت ليلويان بالعزف سوية مع العديد من الفرق المرموقة في موطنها الأصلي أرمينيا بالإضافة إلى فرق أخرى من جميع أنحاء العالم مثل الأوركسترا الوطنية الأرمنية، وكعازفة منفردة في أوركسترا الإذاعة الوطنية الأرمنية. وعلى الصعيد الدولي، قامت ليلويان بالعزف مع نخبة من الأوركسترات المشهورة مثل الأوركسترا السيمفونية في كل من مونتريال، تورونتو، مرسيليا، سيدني، ليون، نيويورك، وموسكو.

وأثناء مشوارها الموسيقي، عملت الأرمينية ليلويان بالعمل جنباً إلى جنب مع موسيقيين كبار من أرمينيا ودول أخرى أمثال آرا جيفورجيان، كارين دورجاريان، إيرفاند إيرزنكيان، نيكولاي كالينين، دانيال ديكير، روني باراك، وكاي أوهاجين وغيرهم. كما وقامت ليلويان بإصدار عدة ألبومات، منها الألبوم المزدوج “الحنين” والذي يضم أعمالاً من تأليفها إلى جانب أعمال مختارة من أنحاء العالم تقدمها بأسلوبها الخاص، بالإضافة إلى ألبومات “زارتونك”، “حلق يا قلبي”، “عد يا محبوبي”، و”حول العالم”.

وتركت أعمالها بصمة واضحة على عالم الموسيقى، حيث تُستخدم لتعليم الأجيال الناشئة من عازفي القانون، ولها عدة مؤلفات تسلط الضوء فيها على تاريخ آلة القانون ومبادئ العزف على هذه الآلة المتعددة الجوانب. وقد أحيت ليلويان حفلات في أكثر من 40 دولة منها كندا وفرنسا ولبنان وبلجيكا والولايات المتحدة وألمانيا وأستراليا.

www.alayam.com

Leave a Reply

Your email address will not be published.