تماثيل عظماء الأدب والعلوم الأرمن وأهم أعمالهم المحفوظة في المكتبة مكتبة المخطوطات القديمة في أرمينيا (الجزء الثاني)

بقلم  الدكتور نوراير مانجيان

أمام مجمع المكتبة تمثال الأشمندريت (المعلم) القديس ميسروب ماشدوتس (للنحات غوكاس شوباريان 1967) وعلى جانبيه 6 تماثيل لكبار مفكرين أرمن.

1-موسيس خوريناتسي (للنحات يريم وارطانيان 1965) ولد عام 410 ولقب أب تاريخ الأرمن حيث كتب وبكل عبقرية (تاريخ الأرمن). قي هذا الكتاب يعطي معلومات قيمة عن تاريخ البابليين والأشوريين والفلسطينيين، وعن بلاد الفرس والجورجيين والأفغان، وعن شعوب شمال القوقاز لذا يكون كتابه تاريخ الأرمن من المنابع  القيمة لتاريخ تلك الشعوب.

2-مخيتار غوش (للنحات غوكاس شوباريان 1967)، ولد 1120 وتوفي 1213م. مفكر كبير وعالم وقانوني وكاتب، ولد في مدينة كانساك وتوفي عام 1213، ودفن في دير يسمى باسمه دير غوش بالقرب من مدينة تيليشان –أرمينيا. من كتبه القيمة كتاب الدينونة، وهو صاحب كتاب قوانين كنائسية وقوانين مدنية، ترجمت  أعماله منذ القديم إلى اللاتينية والقبطية.

3-الشاعر فريك (للنحات سورين ناظاريان 1967) ولد عام 1230، وصف بأمانة وضع الإنسان الاجتماعي في عصره والدمار الذي لحق بالمدن الأرمنية مثل آني وكارس وتفين الأرمنية نتيجة غزو التتار .

4-انانيا شيراكاتسي (للنحات كريكور باداليان 1963)، عالم كبير، ومؤسس العلوم الطبيعية وأب طب الأعشاب الأرمني وعالم في الرياضيات وعلوم الفضاء والفلك والجغرافيا. من مؤلفاته علوم الفضاء والرزنامة، حول القياس والأوزان، والجغرافيا وجدول عن الدورة القمرية وأسس المعرفة الإنسانية وأعمال هامة كثيرة.

5- كريكور داتيفاتسي (للنحات أديبيك كريكوريان 1967)، فيلسوف مشهور، معلم ورجل دين مسيحي كبير ولد عام 1346، درس في دير داتيف وفيما بعد أصبح رئيس الدير. كان الدير منارة علم و(جامعة علمية) في القرون الوسطى. توفي عام 1209 ودفن في الدير.

6- طوروس روسلين (للنحات ارشام شاهينيان 1967)، رسام وخطاط، من رسومه المشهورة صورة الكاثوليكوس قسطنطين الأول. وكان رسام ملوك كيليكيا، رسم صورتين للملك ليفون الثالث ملك كيليكيا، وتلك الصور محفوظة في مكتبة المخطوطات القديمة. كما له مخطوطات مزينة بالرسوم على الرق، وتشع رسومه النور والدفء، والراحة النفسية للمشاهد.

Leave a Reply

Your email address will not be published.