مكتبة المخطوطات القديمة مركز للأبحاث العلمية

مكتبة المخطوطات القديمة في أرمينيا – يريفان (الجزء  الثالث)

بقلم  الدكتور نوراير مانجيان

من المعروضات في صالات المكتبة كنوز من الثقافة الأرمنية والعالمية من الفنون والأدب والعلوم الطبية والنباتية. وفي مخازنها منبع أزلي للعلم ومواد للبحث والدراسة.

فيوجد في المكتبة أكثر من 16 ألف مخطوط منها 14 ألف باللغة الأرمنية  والبقية بلغات أخرى.

في المتحف أيضا أكثر من ألف مخطوط باللغة الفارسية والعربية واليونانية والهندية والسريانية واللاتينية والحبشية وغيرها من اللغات.

وقد قام المعهد العالي للعلوم والأبحاث بطباعة ونشر دراسات عديدة باللغة الروسية والإنكليزية والفرنسية ولغات عديدة أخرى.

حيث نشر من قبل المعهد الترجمة الأرمنية عن تاريخ جورجيا كارتيليس سخوفريبا. وأعمال فلاسفة اليونان مثل أعمال زينون وهيرميس يراميزي.

ونشر المعهد أيضا أعمال الفلاسفة الأرمن دافيد المنتصر وكريكور داتيفاتسي وعشرا ت أعمال بمختلف لغات العالم.

من جواهر المكتبة أيضا مخطوطات المشاهير القدامى من الشعراء الأرمن كريكور ناريكاتسي من القرن العاشر، وناهابيد كوتشاك من القرن الثاني عشر، وساياط نوفا من القرن السابع عشر.

إضافة الى المخطوطة الأصلية العائدة للعبقري العربي إبن سينا حول الرياضيات.

وقد كتب البروفسور البرت أوزيري من جامعة كوبنهاغن انطباعاته عن المعهد وقال: “إنني شاهدت بإعجاب ودهشة كيف احتفظت كنوز الحضارات القديمة هنا وإنني على ثقة أن هذه الكنوز تتداول في الدراسات والأبحاث لعلماء كل الدول”.

يبلغ عدد المخطوطات الأرمنية القديمة 25 ألف مخطوطاً، وتوجد في القدس بدير مار يعقوب 4500 مخطوطاً، وفي مدينة البندقية (ايطالية) مكتبة دير مخيتاريان 4000 مخطوطاً، وفي فينا 1200 مخطوطاً، وفي مدينة أصفهان (إيران) 100 مخطوطة محفوظة في دير “المخلص”. وتوجد مخطوطات أرمنية قديمة في باريس في المتحف الوطني، ولندن في المتحف البريطاني، وأكسفورد، ونيويورك وواشنطن، وفي متاحف مدن عديدة أخرى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.