عالم كاريكاتير ألكساندر صاروخان في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

تنظم مكتبة الفنون والوسائط المتعددة بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان “عالم كاريكاتير ألكساندر صاروخان”، بمناسبة الاحتفال بذكرى ميلاد رائد فن الكاريكاتير السياسي صاروخان، وذلك يوم الخميس الموافق 11 أكتوبر 2012، في تمام الساعة الثالثة عصرًا.
يلقى المحاضرة كلٌّ من: جارو نريديان، وهرانت كيشيشيان؛ صاحب كتاب “ألكسندر صاروخان 1898-1977: نبذة عن حياته وفنه وإنجازاته”.

وتتناول المحاضرة حياة ألكساندر صاروخان، وكيفية انصهاره في البيئة المصرية، حتى أصبح وطنيًّا غيورًا رسخ لفنه موقعًا مركزيًّا في تاريخ فناني الكاريكاتير المصريين. وتعد المحاضرة بمثابة تذكرة للأجيال الشابة بأن هناك تاريخًا، ورموزًا فنية لفن الكاريكاتير التي لها أعمال باقية تتحدى الزمن.

وسوف يتم عرض فيلم تسجيلي قصير عن حياة ألكسندر صاروخان من إخراج معتز راغب. ويسبقعرض الفيلم كلمة للمخرج الشاب، وذلك في حضور للسادة الفنانين أعضاء الفيكو، وجمعية الكاريكاتير المصري.

يذكر أن ألكساندر صاروخان (1898-1977) هو فنان كاريكاتير مصري أرمني، وهو رائد فن الكاريكاتير السياسي، وواحد من أعمدة فن الكاريكاتير في مصر. برع صاروخان في رسم الصور الشخصية ورسمالعديد من شخصيات رموز الأدب والفكر والسياسة. وكان يصطاد أهم سمات الشخصية ويحورها في انسيابية وقوة وسهولة.

دافع صاروخان عن مبادئ ثورة 23 يوليو 1952، وعاش لآخر حياته في مصر التي أحبها كفرد من أفرادها المخلصين، وتمصّر تدريجيًّا ولكن من دون أن يتناسى انتماءه الأرميني.

ابتكر صاروخان شخصيات كاريكاتورية شهيرة، ولعل أشهرها المصري أفندي؛ المواطن المصري الذى يعبر عن معاناة المواطنين المصريين، و صراعهم مع الاحتلال البريطاني.

  1. عبد الرحمن March 20, 2013, 5:09 pm

    جميل

Leave a Reply

Your email address will not be published.