المفوضية الأوروبية: استمرار تركيا بانتهاك حقوق الإنسان والحريات يبعدها عن عضوية الاتحاد الأوروبي

 أكدت المفوضية الأوروبية في تقرير لها أن الحكومة التركية لم تحقق تقدماً في مجال حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير ما يبعدها عن الانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي.
ذكرت صحيفة (دي بريسه) النمساوية أن المفوضية الأوروبية أصدرت تقريراً سيعرض رسمياً اليوم في بروكسل حول مستقبل الدول المرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي يشير إلى أن ملف انضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي لم يحقق أي تقدم بسبب عدم توافر الحقوق الأساسية واحترام حرية التعبير.

وأوضحت الصحيفة أن تقرير المفوضية الأوروبية سلط الضوء على الانتهاكات المتزايدة التي تمارسها تركيا حالياً ضد حرية الإعلام وأعربت عن قلقها على وجه الخصوص تجاه ما تقوم به السلطات القضائية التركية وما تقوم به المحاكم التركية في الإساءة إلى مبادئ حرية الإعلام والتعبير وخصوصاً المتعلقة بمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة مبينة أن التقرير انتقد بشدة ضعف الرقابة التركية على الحدود حيث أورد أن ثلاثة من كل أربعة مهاجرين غير شرعيين قدموا عبر الحدود اليونانية- التركية إلى دول الاتحاد.

وبدأت مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2005 حيث وصلت في السنوات الأخيرة إلى طريق مسدود بسبب تقاعس حكومة تركيا عن التزاماتها ومنها تنفيذ بروتوكول الجمارك إلى قبرص ما حدا بالمفوضية الأوروبية إلى وقف العمل وتجميد ثمانية ملفات من أصل 35 ملفاً من فصول التفاوض معها.

تشرين

Leave a Reply

Your email address will not be published.