وفاة بطريرك الارمن الارثوذكس في القدس

توفي بطريرك الارمن الارثوذكس في القدس توركوم الثاني مانوكيان الجمعة عن 93 عاما، على ما افادت مصادر ارمنية.

ا ف ب – القدس (ا ف ب) – توفي بطريرك الارمن الارثوذكس في القدس توركوم الثاني مانوكيان الجمعة عن 93 عاما، على ما افادت مصادر ارمنية.

وكان البطريرك الذي يحظى باحترام في الاوساط الكنسية في الاراضي المقدسة، قد دخل في الغيبوبة منذ كانون الثاني/يناير 2012 اثر جلطة دماغية.

وبعد انتخابه البطريرك السادس والتسعين للارمن الارثوذكس عام 1990، كان توركوم الثاني مانوكيان يقود الجماعات الارمنية الارثوذكسية في اسرائيل والاراضي الفلسطينية والاردن.

والبطريرك الراحل من مواليد 16 شباط/فبراير 1919 في مخيم للنازحين الناجين من المجازر الارمنية في بعقوبة شمال بغداد. اصبح كاهنا عام 1939 بعد دراسات لاهوتية تلقاها في اكليريكية بطريركية القديس يعقوب الارمنية في القدس.

وانتقل بعدها عام 1946 الى الولايات المتحدة ليصبح اسقفا ارمنيا عن نيويورك وكبيرا لاساقفة الابرشيات الشرقية للكنيسة الارمنية في اميركا الشمالية. وكان معروفا في القدس لحبه للثقافة والموسيقى.

وتتشارك الكنسية الارمنية الارثوذكسية في القدس حماية الاماكن المقدسة مع الكنيسة الارثوذكسية والكنسية اللاتينية (الرومانية الكاثوليكية)، وهي اكبر الكنائس، اضافة الى الكنيستين السريانية والقبطية.

ويقدر عدد الارمن الذين يعيشون في القدس حاليا بحوالى 2000 شخص. وبحسب التقديرات، كان عددهم يبلغ 16 الفا عام 1948 عند انشاء دولة اسرائيل.

وستقام مراسم تشييع البطريرك مانوكيان في 22 تشرين الاول/اكتوبر في مدافن الارمن في القدس.

وسيتم انتخاب خلف للبطريرك الراحل من جانب الاخوية الرهبانية الارمنية خلال اربعين يوما. وعلى البطريرك المنتخب ان ينال موافقة اسرائيل وملك الاردن. وحتى ذلك الحين، يتولى مهام البطريرك الراحل بالوكالة الخوراسقف نورهان مانوكيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.