المئات يشاركون في جنازة البطريرك مانوكيان بالقدس

توافد مئات المشيعين على كنيسة الأرمن بالقدس يوم الاثنين (22 أكتوبر) لحضور الصلاة على كبير الأساقفة توركوم مانوكيان بطريرك الأرمن في القدس الذي توفي يوم 12 تشرين الأول بعد أن دخل في غيبوبة بسبب مشاكل في القلب عن عمر يناهز 93 عاما.

وأقامت طائفة الأرمن عدة صلوات على روح البطريرك الراحل منذ يوم الأحد 21 تشرين الأول. ووضع نعش البطريرك أمام الكنيسة ليلقي المشيعون النظرة الأخيرة عليه ثم نقل وسط مسيرة من الكهنة إلى داخل الكنيسة حيث أقيم قداس الجناز.

وكان مانوكيان يشغل رسميا منصب رئيس كنيسة الأرمن في الولايات المتحدة. وكرس البطريرك الراحل شطرا كبيرا من حياته للدعوة للاعتراف بإبادة الأرمن عام 1915 خلال عصر الدولة العثمانية بوصفه من أعمال الإبادة الجماعية.

وجاء بموقع البطريرك الراحل على الإنترنت أن توركم مانوكيان ولد عام 1919 في مخيم للاجئين بالقرب من بلدة بعقوبة شمالي العاصمة العراقية بغداد ثم أرسل ليلتحق بمدرسة في القدس عندما بلغ سن الثانية عشرة. ورسم شماسا على يد والده الروحي عام 1939 ثم كاهنا بعد ذلك في تموز عام 1939 ومنح اسم توركم.

وفي الفترة بين عامي 1966 و1990 شغل مانوكيان منصب كبير أساقفة الأبرشية الشرقية للأرمن في الولايات المتحدة. وفي عام 1990 أصبح البطريرك السادس والتسعين للأرمن في القدس وهو منصب دبلوماسي في الأساس شغله الراحل حنى وفاته. وقد وري البطريرك مانوكيان الثرى في المقبرة الأرمنية في جبل صهيون بعد مراسم تشييع استغرقت خمس ساعات بحضور دبلوماسيين ومسؤولين، وزعماء طوائف دينية مسيحية ومسلمة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.