الجامعة الأميركية في بيروت تستعيد ذكرى 32 من خريجيها الأطباء سقطوا خلال الحرب العالمية الأولى ومن بينهم أرمن

دعا نادي التراث اللبناني الأرمني في الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع اللجنة التمثيلية للطلاب والأساتذة الى الاحتفال بإزاحة الستار عن لوحة تذكارية جديدة تخلّد أسماء 32 خريجاً من كلية الطب في الجامعة سقطوا في الخدمة خلال الحرب العالمية الأولى (1914 – 1918).

وأقيم احتفال في قاعة محاضرات سهيل بطحيش في مبنى وست هول في الجامعة حيث قام رئيس الجامعة الدكتور بيتر دورمان والنائب هاكوب بقرادونيان بإزاحة الستار عن اللوحة التي أعدّها النادي الثقافي اللبناني الأرمني بالتنسيق مع مكتب التطوير في الجامعة.

وكانت الجامعة قد كرّمت شهداءها هؤلاء في 26 حزيران 1923 في احتفال ترأّسه رئيس خريجي كلية الطب الدكتور يوسف حتّي وقام خلاله رئيس الجامعة بالوكالة ادوارد نيكولي وعميد كلية الطب أستاذ الأمراض النسائية الدكتورهاري دورمان بازاحة الستار عن لوحة تذكارية من خشب الجوز تحمل أسماء الخريجين الشهداء. وفي 9 شباط 1926 استُبدلت هذه اللوحة في احتفال في مبنى وست هول بلوحة من البرونز. وفي العام 1976 بعد اندلاع الحرب اللبنانية نقلت إلى داخل مبنى كولدج هول وفُقدت بعد تفجيره في العام 1991.
وقد ألقى رئيس الجامعة كلمة شكر فيها جهود طلاب النادي الثقافي الأرمني لهذه المبادرة. كما ألقى مسؤول النادي هراتش كيسدينيان كلمة قدم خلالها نبذة عن حياة الأطباء الذين تخرجوا من الجامعة الأمريكية وسقطوا خلال الحرب العالمية الأولى.

Leave a Reply

Your email address will not be published.