منهاج تربوي سوري يدرّس في أرمينيا

انطلاقاً من دعم توفير الدراسة للأطفال السوريين الأرمن الذين التجأ أهلهم الى أرمينيا بشكل مؤقت بعد الأحداث الجارية في عدد من المدن السورية، وبمبادرة من وزارة المغتربين في أرمينيا تم تشكيل لجان خاصة من مربين وأساتذة وممثلين عن الجمعيات الأرمنية ومسؤولين في التعليم للسعي لفتح مدرسة تشمل الطلاب السوريين الأرمن الموجودين حالياً في أرمينيا. وبدعم من جمعية كيليكيا الخيرية وشخصيات أخرى يمارس الأطفال السوريون الأرمن في أرمن حقهم في الدراسة في مدرسة “كيليكيا”.

وجاءت هذه الخطوة بالتعاون مع محافظة يريفان ووزارة المغتربين، وتم الاتفاق بناءً على طلب الأهالي على تدريس المنهاج التربوي المطبق في سورية.

وبدأ التدريس فعلياً في 8 تشرين الأول في مدرسة “نار دوس” – رقم 14- من الصف الأول حتى التاسع في مرحلة التعليم الأساسي، حيث سيتم تدريس اللغة الأرمنية بشقيها الشرقي والغربي، الى جانب كافة المواد التدريسية المنضوية تحت المنهاج المقرر في وزارة التربية في سورية، وذلك لكي يبقى الطلاب على تواصل مع المدارس في سورية وعدم انقطاعهم في حال عودتهم الى بلدهم سورية.

ويزيد عدد الطلاب السوريين الأرمن في المدرسة عن 200 طالب وطالبة موزعين على تسعة صفوف، يقوم بتدريسهم عدد من المعلمات اللواتي انتقلن الى أرمينيا وكن قد مارسن مهنة التدريس في المدارس السورية.

بهذه الخطوة والمبادرة يثبت السوريون أنهم ملتزمون بوطنهم سورية ولا يتخلون حتى عن المناهج التربوية لتدريس أولادهم أملاً في الرجوع الى بلدهم ومدنهم.

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.