وزيرة الثقافة الأرمينية ورئيس المكتبة الوطنية الايرانية يؤكدان على تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين

التقى رئيس المكتبة الوطنية الايرانية اسحاق صلاحي بوزيرة الثقافة الأرمينية هاسميك بوغوصيان الثلاثاء 13 نوفمبر في المكتبة الوطنية الايرانية حيث بحثا معاً العلاقات الثقافية بين البلدين.

ووجهت هاسميك بوغوصيان خلال هذا اللقاء شكرها للدكتور صلاحي بشأن زيارته لأرمينيا واللقاء مع المسؤولين الثقافيين لهذا البلد قائلة أن أرمينيا شهدت هذا العام اقامة احتفالات ممتازة في مجال الكتاب مؤكدة على أن ازدهار ترجمة الكتب الارمينية الى الفارسية وبالعكس هو من ثمار المشاركة الايرانية في معارض الكتاب بأرمينيا.

ونوهت الى توفر الظروف لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين قائلة أن الدكتور صلاحي أكد في كلامه على تقوية العلاقات الثقافية بين ايران وأرمينيا. وأبدت ثقتها الكاملة بعدم وجود اية مشكله في بلادها لتعزيز وتطوير العلاقات مع ايران.

وأشارت الى ضرورة التعاون بين البلدين في حفظ المخطوطات قائلة أنه ونظرا للكتب التي نشرت في ايران عن الثقافة الأرمينية ووجود الكتّـاب الأرمن في ايران، اقترحُ بأن تُخصص المكتبة الوطنية الايرانية قسما  خاصاً بهذه الكتب.

ولمحت الى المشاركة الارمينية في معرض طهران للكتاب قائلة أن تعليم اللغة الفارسية في أرمينيا وتعليم اللغة الأرمينية في ايران هما من الموضوعات التي يجب أن يؤخذا بعين الاعتبار في المباحثات عن تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين.

ومن جهته أشار اسحاق صلاحي الى رغبته في اعداد فهارس عن الكتب الايرانية والارمينية الموجودة في مكتبات البلدين قائلا أنه وعلي هذا الاساس توفر المكتبة الوطنية الايرانية فهرسا عن المصادر الارمينية الموجودة في المكتبة وتقدمها لأرمينيا ويقوم الأرشيف الوطني الأرميني ايضا بإعداد فهرس مشابه ويقدمه لإيران.

Leave a Reply

Your email address will not be published.