مشاركة لبنانية في مهرجان الشعر الدولي في أرتساخ

أقيم في جمهورية كاراباخ الجبلية (أرتساخ) مهرجاناً دولياً للشعر بين 15-19 تشرين الأول حيث شارك في المهرجان أكثر من 50 شاعراً من 10 دول مختلفة، من بينهم الشاعر عبده لبكي وسركيس كيراكوسيان.

وبهذه المناسبة أقامت اللجنة المركزية لجمعية هامازكائين في بيروت فعالية ثقافية بعنوان “قصائد أرمنية من أرتساخ وانطباعات من أرتساخ”، استضافت خلالها الشاعرين المشاركين ليتحدثا عن انطباعاتهما.

وتحدث الشاعر سركيس كيراكوسيان عن تاريخ الشعر في أرتساخ وبداياته التي تعود الى الثلاثينيات من القرن الماضي والتي مرت بمرحلتين غنيتين بالشعراء الموهوبين: المرحلة السوفيتية ومرحلة الاستقلال. وأشاركيراكوسيان الى أن أرتساخ هي أول دولة تقيم مهرجاناً دولياً للشعر رغم عدم وجود اعتراف دولي بالجمهورية.

كما تحدث الشاعر اللبناني عبده لبكي عن انطباعاته عن زيارته الى جمهورية كاراباخ الجبلية ومشاركته في المهرجان. وأشار الى وجود التماثيل بكثرة في أرتساخ ما يدل على تعظيم الشعب لكبار رجال السياسة والفنانين والعظماء. كما تحدث عما لفته عن ظاهرة الاحترام للشهادة والشهداء في أرمينيا وأرتساخ.

وقال لبكي إن القضية الأرمنية ليست فقط إنسانية فحسب بل قضية تتعلق بوجود الانسانية. وأكد أنه سيسجل انطباعاته ومشاهداته خلال زيارته الى أرمينيا وأرتساخ في كتاب يصدره قريباً.

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.