وزير خارجية جمهورية أرمينيا يزور دولة الكويت

قام وزير خارجية جمهورية أرمينيا إدوارد نالبانديان بزيارة رسمية الى دولة الكويت في 19 تشرين الثاني حيث استقبله الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بقصر السيف، وحضر المقابلة نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح.

وقد نقل الوزير نالبانديان تحيات الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان وكرر دعوة الرئيس له لزيارة أرمينيا. كما حمله الشيخ تحياته وبلغه عن موافقته بتلبية الدعوة.

وتمت مناقشة تفعيل الاتفاقيات الحكومية التي تم توقيعها خلال زيارة رئيس أرمينيا الى الكويت عام 2009. كما جرى الحديث عن تفعيل اللجان المشتركة بين البلدين.

وجرى خلال المأدبة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهة أخرى التقى وزير الخارجية الأرميني نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الأحمد الصباح وجرى الحديث عن التعاون المشترك بين أرمينيا والكويت، كذلك أعرب البانديان عن قلق أرمينيا الشديد عما يجري في غزة والتوتر المتصاعد في المنطقة، مؤكداً على قناعة أرمينيا بأن الطرق السلمية والحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل.

وجرى الحديث عن الأحداث في سورية وأوضح نالبانديان أن أرمينيا تستضيف آلاف الأرمن السوريين اللاجئين اليها، وأعرب وزير خارجية الكويت عن استعداد بلاده ايصال المعونات الانسانية لهؤلاء.

كما جرى الحديث عن قضية كاراباخ الجبلية وتسوية النزاع مع أذربيجان، وأثنى نالبانديان على مواقف الكويت المتوازنة في المنابر الدولية التي تدعم الجهود المبذولة لتسوية المسألة وفق معايير مجموعة مينسك.

وفي الشق الاقتصاي من الزيارة، التقى نالبانديان مع وزير المالية الكويتي ورئيس اللجنة الاقتصادية المشتركة الأرمينية الكويتية، وجرى النقاش حول نتائج الدورة الأولى لاجتماع اللجنة. كما التقى نالبانديان مع رئيس الصندوق العربي للانماء الاقتصادي وتداول معه أمور تهم الطرفين.

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.