علاقات اقتصادية بين أرمينيا والإمارات

قام وزير الخارجية في جمهورية أرمينيا إدوارد نالبانديان والوفد المرافق له بزيارة الى دولة الإمارات العربية حيث التقى الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التجارة الخارجية في مقر الوزارة بأبوظبي. وتم البحث في سبل تنمية ودعم العلاقات الاستثمارية والتجارية بين الإمارات وارمينا في العديد من القطاعات.

وأكدت الشيخة حرص دولة الإمارات على دعم وتنمية العلاقات مع أرمينيا، مشيرة الى أن توافر الفرص لتطوير الاستثمارات المشتركة في قطاعات الغذاء والزراعة نظراً لما تمتع به أرمينيا من مساحات خضراء شاسعة.

ودعت الشركات الأرمينية للاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز للدولة كمعبر بين الشرق والغرب مما يتيح لشركات صناعة الغذاء الأرمينية الوصول لسوق قوامه 300 مليون نسمة فضلاً على مرونة وجاذبية التشريعات الاستثمارية وارتفاع مستويات المعيشة والإنفاق الاستهلاكي في الدولة.

ولفتت الى التطورات التي شهدتها الإمارات والمكانة التي باتت تحتلها الدولة عالمياً سواء على صعيد الواردات من المحاصيل الزراعية و الغذائية أو لجهة تنامي وتطور استثماراتها في القطاع الغذائي وخصوصا في صناعة التمور التي باتت تتمع الدولة فيها بقدرات تنافسية وإنتاجية وتصديرية عالمية مع تبوئها المرتبة الأولى عالمياً على صعيد إعادة تصدير سلع زراعية إستراتيجية.

كما ناقشت مع الوفد الأرمني سبل دعم وفتح قنوات تصديرية من السلع المحلية للأسواق المجاورة لأرمينيا كروسيا ودول أوروبا الشرقية بالنظر لعامل القرب الجغرافي مع أرمينيا.

من جانبه أكد إدوارد نالبانديان حرص بلاده على تعزيز علاقاتها الاقتصادية والاستثمارية والتجارية مع دولة الإمارات في ضوء التحولات الهائلة التي شهدها اقتصادها والارتقاء بمقدراتها التنموية ، منوهاً بتزايد حجم الاستثمارات الإماراتية في أرمينيا والتي كان أخرها استثمارات مجموعة الفطيم في إنشاء شبكة متاجر “كارفور”.

ونوه بافتتاح شركة طيران “فلاي دبي” خط طيران بين الإمارات وارمينيا مع تطلع المستثمرين الأرمينيين لتعزيز صادرات ارمينا للإمارات من منتجات الألبان والعصائر والمحاصيل الزراعية العضوية.

حضر المقابلة عبد الله آل صالح وكيل وزارة التجارة الخارجية ومن الجانب الأرميني أريك هوفهانيسيان رئيس ادارة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الأرمينية وكيغام غاريجانيان سفير ارمينيا لدى الإمارات.

وتشهد العلاقات التجارية بين الامارات وأرمينيا تطوراً ملحوظاً وبلغت نسبة مساهمة الإمارات في حجم التجارة الخارجية بين البلدين نحو 97 بالمئة .

وام

Leave a Reply

Your email address will not be published.