الرئيس الأرميني زار كاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا في انطلياس

زار رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان ترافقه عقيلته ريتا، كاثوليكوسية الارمن الارثوذكس لبيت كيليكيا في انطلياس. وكان في استقباله الكاثوليكوس آرام الاول ومطارنة وكهنة الطائفة ووزراء ونواب الارمن ورؤساء الاحزاب الارمنية وممثلون عن الطوائف والنوادي الارمنية.
وعزف بداية النشيد الوطني اللبناني ثم النشيد الارمني، وتوجه الرئيس سركيسيان والحضور الى نصب شهداء الارمن في باحة الكاثوليكوسية حيث وضع اكليلا من الزهر على وقع نشيد الموت.
وبعد خلوة قصيرة بين الرئيس والكاثوليكوس القى آرام الاول كلمة شدد فيها على “ان كاثوليكوسية بيت كيليكيا اصبحت مثالا للارمن الموجودين في كل انحاء العالم”. وقال: “نحن نتابع القضية الارمنية ونطلب من تركيا ان تعيد لنا اراضينا وان تعترف بالابادة الارمنية ونحن نفتخر بوجودك معنا وبالجهود والتصريحات التي تقوم بها في العالم والداعمة للقضية الارمنية والداعية للحفاظ على حقوق الارمن”.
وقلد الكاثوليكوس آرام الاول الرئيس الضيف وسام “الصليب الاكبر” وهو اعلى وسام يعطى لرؤساء الدول.
وبدوره، قال سركيسيان: “ان كاثوليكوسية بيت كيليكيا هي سند للارمن وامل لهم وهي تحتضن الارمن الموجودين في العالم وتدافع عن قضيتهم”، معتبرا ان “ارمينيا ليست قوية من دون الارمن الموجودين في العالم والعكس صحيح”، شاكرا آرام الاول لتقليده وسام الصليب الاكبر.

مصادر

Leave a Reply

Your email address will not be published.