باسكن أوران: “القصر الرئاسي التركي عبارة عن منزل مسلوب لعائلة أرمنية”

أفادت وكالة “أرمين برس” للأنباء نقلاً عن مقالة للمؤرخ التركي باسكن أوران في جريدة “ميلييت” التركية أن القصر والمتحف الرئاسي التركي في قصر “تشانكايا” يعود لعائلة كاسابيان الأرمنية التي عاشت فيها حتى الإبادة الأرمنية عام 1915.

وسبب كتابته هو ما قاله رئيس قسم أنقرة في الجريدة أن القصر الرئاسي هو هدية من أهالي أنقرة لأتاتورك.

وجاءت الردود أن القصر لم يكن هدية لأتاتورك، بل هو منزل سلب من عائلة أرمنية تم ترحيلها عام 1915. وذلك ضمن عمليات سلب ونهب تمت ضد الأرمن وممتلكاتهم.

وكانت السلطات تمنع الكتابة عن هذا الموضوع. وكشف عن حديث حول شراء المنزل من رفعت أفندي. أما حفيد عائلة كاسابيان فقد صرح عام 2007 أنهم لم يبيعوا المنزل لأحد.

  1. Mgrdich Der Sarkissian December 5, 2012, 8:22 pm

    من يسرق بلد لا يصعب عليه سرقة قصر. الحكومات الأوروبية مع سيدتها الأمريكية على علم بكل هذه الأمور ولكنها لا تريد أن تزعج حليفتها التركية. على أية حال جميعنا يعرف مشاركة الأوروبيين في المجزرة الأرمينية 1915. ان ايادي الأوروبيين الملطخة بالدم هي نفسها يدا ماكبيث ولا يمكن للأتيكيت ولا البروتوكول الأوروبي ازالتها.

  2. ايضا اراضي قاعدة انجرلك الاميركية في تركيا ملك لرجل ارمني مقيم حاليا في الولايات المتحدة الاميركية وقد بين سند التمليك واقام دعوة قضائية ضد الحكومة التركية مطالبا الاجار المقدر بعدة مليارات الدولارات

Leave a Reply

Your email address will not be published.