أرمينيا ضمن تحالف 38 دولة من أجل الأمن الغذائي المستدام

الدوحة ـ قنا: أكد تحالف الـ38 دولة من أجل الأمن الغذائي المستدام على أهمية اتخاذ خطوات ملموسة في مجال الزراعة العضوية والحفاظ على التربة بوصفها أفضل وسيلة طبيعية لامتصاص الانبعاثات الكربونية للحفاظ على كوكب الأرض، لافتا إلى أنه قد آن الأوان لكي يشن العالم “ثورة خضراء” لتأمين الغذاء للجميع. وقالوا ان أكثر من 800 مليون نسمة، في جميع أنحاء العالم ولاسيما في البلدان النامية، لا يحصلون على ما يكفى من غذاء لتلبية احتياجاتهم الغذائية الأساسية، فبالرغم من أن الإمدادات الغذائية قد زادت زيادة ملموسة فإن المعوقات التي تعترض الحصول على الغذاء، والنقص المادي في الدخل الأسري لشراء الأغذية، وعدم استقرار العرض والطلب فضلا عن الكوارث الناجمة عن أسباب طبيعية أو بشرية عوامل تحول جميعها دون تلبية الاحتياجات الغذائية الأساسية.

وحذروا من إن الجوع وانعدام الأمن الغذائي مشكلتان لهما أبعاد عالمية، ومن المرجح أن تتفاقما على نحو خطير في بعض الأقاليم ما لم تتخذ تدابير عاجلة وحاسمة ومنسقة، في ضوء الزيادة المتوقعة في عدد سكان العالم، وما تتعرض له الموارد الطبيعية من إجهاد. جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدها اليوم ممثلون عن التحالف على هامش المؤتمر الـ18 للدول الاطراف في الاتفاقية الاطارية للامم المتحدة بشأن تغير المناخ الذي تستضيفة دولة قطر.

ويضم هذا التحالف 38 بلدا هي: أرمينيا وبوركينا فاسو وبورندي والرأس الأخضر وجزر القمور وساحل العاج واثيوبيا وغينيا بيساو وليسوتو وملالوي ومالي وميانمار ومنغوليا والموزمبيق والفيليبين وساو تومي وسلوفينيا وزامبيا وجورجيا و بنجلاديش وغامبيا ونيجيريا والكونغو والتوغو وغينيا وأنغولا وسوايزلاند وارتريا واليمن والمغرب والعراق وافغانستان وعمان وسماوا وبانما وغينيا الجديدة وهو يسعى لصياغة وتنفيذ سياسة أمن غذائي مستدام في جميع الدول الأعضاء.

Leave a Reply

Your email address will not be published.