حقوق الأرمن والأقليات الدينية في مجال النشر متساوية مع سائر المواطنين في إيران

قال سعيد تقوي مسؤول شؤون الاقليات الدينية بوزارة الثقافة والارشاد الاسلامي ان جميع حقوق الاقليات الدينية في مجال النشر وانتاج الكتب متساوية ومتكافئة مع جميع الفئات الاخرى من ابناء المجتمع وان المواطنين المسيحيين لا يواجهون مشكلة في هذا الخصوص.

وبمناسبة ذكرى ميلاد السيد المسيح نلقي نظرة خاطفة على وضع القراءة وعدد المكتبات التي تحتاجها الاقليات الدينية بما فيها المسيحية والارمن المقيمين في طهران ومدى امكانية حصولهم على الكتب الدينية والعامة التي يحتاجونها.

واقترح روبرت بغليريان ممثل مسيحيي جنوب ايران في مجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) اقامة اتصال وتقديم مشاهير الارمن للمجتمع في ذكرى ميلاد السيد المسيح (ع). واعتبر  الاهتمام بالشعراء والوسط الادبي للارمن وتقديم الكتب المعتبرة والمهمة والتي تحظى بتأييدهم من قبل وزراة الثقافة والارشاد الاسلامي على المواقع الالكترونية ووكالات الانباء، يمكن ان يشكل بداية مناسبة على طريق تحفيز المسيحيين والارمن في ايران على القراءة.

من جهة اخرى قال سعيد تقوي مسؤول الاقليات الدينية بوزارة الثقافة والارشاد الاسلامي ان بوسع الوسط الارمني في البلاد تهيئة واعداد الكتب الدينية والمقدسة او الاعمال المكتوبة باللغة الارمنية والفارسية من مكتبات الجمعيات والكنائس والنوادي الثقافية والفنية المتعلقة بالارمن.

واشار تقوي الى الموقع الالكتروني التخصصي لجامعة الاديان في مدينة قم وقال ان هذا الموقع يقوم بتقديم الكتب المنتجة والمفيدة والمهمة للاقليات الدينية مضيفا ان هذه المكتبة تقدم خدمات تخصصية للاقليات الدينية.

واكد ممثل المسيحيين في الجنوب علی ان الارمن في ايران بإمكانهم الحصول بسهولة على الكتاب الذي ينشدونه من الجمعیات والمؤسسات الثقافية والمكتبات والكنائس وكذلك النوادي الثقافية والرياضية التابعة للاقليات الدينية ولا توجد اي قيود في هذا المجال.
واشار الى ان اهم المكتبات الارمنية والمسيحية في ايران توجد في متحف كنيسة “وانك” بمدينة اصفهان وقال ان هذا المتحف يضم 300 الى 400 مجلد كتاب بما فيها المخطوطات والكتب النادرة في مجال الادب والثقافة والتاريخ والدين المسيحي.

وقال ان ثمة مكتبة توجد في كنيسة السيدة مريم في طهران مضيفا ان هذه المكتبة مناسبة من حيث احتوائها على الكتب والمصادر الضرورية بالنسبة للارمن المسيحيين والارمن في الطوائف المختلفة بما فيها الارثوذكس والبروتستانت والكاثوليك والحصول على الكتب الدينية باللغتين الارمنية والفارسية.

وكالة أنباء الكتاب الايرانية

Leave a Reply

Your email address will not be published.