10 أحداث سياسية في أرمينيا وكاراباخ الجبلية خلال عام 2012

10 أحداث سياسية جرت في جمهورية أرمينيا وجمهورية كاراباخ الجبلية تشكل الحصاد السياسي خلال عام 2012:

  1. تجريم إنكار الإبادة الأرمنية في فرنسا: أقر مجلس الشيوخ الفرنسي في 25 كانون الثاني قراراً يجرم إنكار الإبادة الأرمنية في فرنسا. إلا أن المحكمة الدستورية في فرنسا أقرت ذلك غير دستوري.
  2. الانتخابات البرلمانية في أرمينيا: جرت انتخابات برلمانية في 6 أيار، حيث فاز حزب الجمهورية الحاكم.
  3. حادثة مطعم “هارسناكار”: تم ضرب طبيب عسكري أرمني في مطعم “هارسناكار” يملكه عضو البرلمان الذي سحب عضويته إثر وفاة الطبيب.
  4. الانتخابات الرئاسية في أرتساخ: جرت انتخابات رئاسية في 19 تموز، حيث أعيد انتخاب الرئيس الحالي باكو ساهاكيان.
  5. فضيحة القاتل الأذري سافاروف: في نهاية شهر آب، تم العفو عن القاتل الأذري راميل سافاروف الذي قتل ضابطاً أرمينياً أثناء التدريبات في هنغاريا. وقطعت أرمينيا علاقاتعا الدبلوماسية مع هنغاريا، وأدانت المنظمات الدولية عملية العفو عن المجرم وجعله بطلاً.
  6. اعتراف دولي لأرتساخ: اعترفت إحدى الولايات الاستراليةفي 25 آببحق تقرير المصير للشعب في كاراباخ، ولاحقاً قام رئيس برلمان الأوروغواي بزيارة الى أرتساخ في 13 تشرين الثاني.
  7. توتر على الحدود: شهدت الحدود الأرمنية الأذرية توتراً ملحوظاً، حيث كانت القوات المسلحة الأذرية تطلق النار باتجاه أرتساخ، وأرمينيا أيضاً.
  8. اتهامات ضد عضو البرلمان فارتان أوسكانيان: وجهت اتهامات ضد عضو البرلمان فارتان أوسكانيان بغسل الأموال.
  9. انشقاق المعارضة: بعد الانتخابات البرلمانية في أرمينيا، انشق”الكونغرس الوطني الأرمني” من ائتلاف المعارضة.
  10. بدء حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2013: بدأت التحضيرات للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 18 شباط عام 2013، ومن بين المرشحين الرئيس الحالي سيرج سركيسيان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.