تشكيل لجنة الصداقة “أرمينيا – البرلمان الأوروبي”

أعلن في 9 كانون الثاني 2013 في بروكسل عن تشكيل لجنة الصداقة “أرمينيا – البرلمان الأوروبي” برئاسة إيلين تيوخاروس (قبرص)، وحضور وفد من البرلمان الأرميني برئاسة رئيس البرلمان الأرميني هوفيك أبراهاميان. كما حضر مراسم تشكيل اللجنة عدد من الشخصيات البرلمانية الأوروبية وممثلين عن منظمات وهيئات أرمنية من بلجيكا.

كانت فكرة تشكيل اللجنة انبثقت من قبل مكتب الدفاع عن القضية الأرمنية في أوروبا التابع لحزب الاتحاد الأرمني الثوري، بالتعاون مع ممثلية جمهورية أرمينيا في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إيلين تيوخاروس أن اللجنة ستقرب أكثر بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا، وستفتح آفاق جديدة. وقالت “إن الشعب الأرمني كان ضحية إبادة، ثم بات تحت نير السوفييت، ثم نجا من الظلم الأذري باستقلال أرتساخ. وأننا نكون أثرياء بالثقافة الأرمنية، والموسيقى والفن الأرمني، وكذلك بحضور جبل أراراد الساحر”.

كما ألقى رئيس البرلمان الأرميني كلمة أشار فيها الى تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وأرمينيا، وأن أرمينيا تشارك في كافة مشاريع ومجالات الاتحاد الأوروبي، واتفاقيات التعاون بينهما وإلغاء نظام التأشيرات بينهما. بينما أذربيجان تقوم بالتضليل في إطار الاتحاد الأوروبي، واللجنة المشكلة ستكشف تلك الحقائق لاحقاً.

ثم ألقى رئيس مكتب القضية الأرمنية في أوروبا كاسبار كارابيديان كلمة رحب فيها بتشكيل اللجنة التي ستضم 40 عضواً، مشيراً الى التعاون البناء بين السفارة الأرمنية ومكتب القضية الأرمنية، وأن تشكيل اللجنة سيشجع التقارب بين أرمينيا والاتحاد الأوروبي أكثر من خلال البرلمانات الأوروبية.

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.