الأهرام تنشر مقالاً حول الأرمن في مصر

نشرت جريدة الأهرام مقالاً بعنوان “احتفالات المسيحيين الأرمن” بقلم نورا كولويان كهنيليان، تناولت فيه احتفالات الأرمن الأرثوذكس في مصر بعيد الميلاد في 6 كانون الأول، مستعرضة الدور الفعال للأرمن في مصر، البلد الذي استضافهم بعدما تعرضوا لعمليات إبادة جماعية. مشيرة الى وجود الأرمن في مصر منذ القرنين السادس والسابع الميلادي.

ووصفت الكاتبة أجواء الاحتفالات والتحضيرات برفع الأعلام المصرية والأرمنية التي زينت شارع رمسيس، مقر كنيسة الأرمن الأرثوذكس. حيث تجمع حوالي 300 مصري أرمني، وترأس القداس الأب كابريل سركيسيان والأب هاكوب هاكوبيان، يعاونهما لفيف من الكهنة. ونقل جورج سيمونيان رسالة المطران آشود مناتساكانيان للمؤمنين باللغة العربية، حيث دعا فيها المطران للصلاة من أجل مصر وشعبها وتحقيق النجاحات بمحبة المسيح.

وقد حضر القداس ممثل رئيس الجمهورية محمد مرسي ووزير الداخلية والأمن الداخلي، ورئيس الكنيسة القبطية البابا تواضريوس الثاني، ومحافظ القاهرة أسامة كمال، وسفير جمهورية أرمينيا في مصر أرمين ميلكونيان، وممثلين عن كنائس مصرية عديدة، حيث تم بث القداس على الهواء مياشرة من إذاعة إف إم المصرية.

واستعرضت الكاتبة نورا كولويان كهنيليان تاريخ الكنيسة الأرمنية واعتناق الأرمن للمسيحية رسمياً في 301 م. ودور الكنيسة في تمثيل الشعب الأرمني. إضافة الى وجود كاثوليكوسيتين للأرمن الأرثوذكس، الأولى في إيتشميادزين وهي كاثوليكوسية عموم الأرمن، وكاثوليكوسية الأرمن الأرثوذكس لبيت كيليكيا في أنطلياس لبنان.

ثم قدمت الكاتبة شرحاً وافياً عن احتفالات الأرمن الأرثوذكس بعيد الميلاد في 6 كانون الثاني. وانتقلت الى توضيح نشاطات الأرمن في القاهرة والاسكندرية في مصر من خلال النوادي الثقافية والصحف الصادرة. حيث بلغ عدد الأرمن في مصر 120 ألفاً، وتقلص بسبب هجرتهم خارج مصر في أواخر الخمسينات، أما اليوم فيبلغ عدد الأرمن في مصر 3 آلاف أرمني.

ملحق أزتاك العربي

Leave a Reply

Your email address will not be published.