كتاب “لماذل تفشل الأمم: جذور السلطة والازدهار والفقر” للبروفسور الأرمني دارون أجيموغلو في مركز كارنيغي ببيروت

دعا مركز كارنيغي للشرق الأوسط، والمركز اللبناني للدراسات السياسية، ومنتدى البحوث الاقتصادية، إلى حفل تقديم كتاب بعنوان “لماذل تفشل الأمم: جذور السلطة والازدهار والفقر” Why Nations Fail: The Origins of Power, Prosperity, and Poverty. للبروفسور الأرمني دارون أجيموغلو، حيث قدم محاضرة ألقاها مع البروفسور في جامعة هارفرد جايمس روبنسون.

حيث اشترك روبنسون مع البروفسور دارون أجيموغلو من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في تأليف كتاب جديد بعنوان “لماذل تفشل الأمم: جذور السلطة والازدهار والفقر” Why Nations Fail: The Origins of Power, Prosperity, and Poverty..

ويستكشف الكتاب قضايا شغلت الخبراء طوال سنوات، ومنها الهوة بين الثروة والفقر، والصحة والمرض، والغذاء والمجاعة. ويرى روبنسون أن أياً من الثقافة أو المناخ أو الجغرافيا لايفسّر التفاوت حول العالم، بل إن المؤسسات السياسية والاقتصادية، التي هي من صنع الإنسان، هي التي تشكل أساس النجاح الاقتصادي أو فشله.

واستناداً إلى خمسة عشر عاماً من الأبحاث المعمّقة، يحلّل روبنسون وأجيموغلو أدلةً تاريخيةً استخلصاها من الدول-المدن الخاصة بحضارة المايا، ومن الامبراطورية الرومانية، والبندقية في القرون الوسطى، والاتحاد السوفياتي، وذلك توصُّلاً إلى نظرية جديدة وخلاقة في الاقتصاد السياسي تنطبق على مجتمعات اليوم.

Leave a Reply

Your email address will not be published.