تاريخ الكنيسة الأرمنية الرسولية ضمن كتاب “الكنائس الأرثوذكسية الشرقية”

وطنية – صدر عن تعاونية النور الأرثوذكسية للنشر والتوزيع، كتاب “الكنائس الأرثوذكسية الشرقية” ضمن سلسلة “تعرف إلى كنيستك” ويتألف من جزئين.

شمل الجزء الأول الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وكنيسة الهند السريانية الأرثوذكسية والكنيسة الأرمنية الرسولية ويتألف من 379 صفحة، وقد·خصص الجزء الثاني للكنيسة الأرثوذكسية القبطية وللكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية، ويتألف من 460 صفحة.

يتناول كل عنوان، تاريخ كل كنيسة وتنظيمها وحياتها الليتورجية والروحانية والرهبانية، ولغتها وآدابها والعمل البشاري وخدمة الشتات وحركات الشبيبة التابعة لها. يستهل الكتاب مقدمة قصيرة للأستاذ ريمون رزق يشرح فيها أسباب صدور هذين الكتابين باللغة العربية، وأهميتهما بالنسبة إلى القارىء الأرثوذكسي ليتعرف إلى حياة هذه الكنائس الشقيقة ويكتشف ما يربطه بها في التقليد والتاريخ والصلاة، وليتعرف كذلك إلى بعض وجوهها الكبار الذين أثروا كثيرا في بلورة الحياة الروحية المسيحية، والذين يتشابهون بكبار الآباء والروحيين في الكنيسة الأرثوذكسية. المؤلفة هي كريستين شايو الباحثة السويسرية التي اهتدت إلى الكنيسة الأرثوذكسية، ونشر هذا الكتاب في أجزاء متفرقة منذ العام 1966 باللغة الإنكليزية. بعد استئذان الكاتبة استعان رزق بالكتب الأصلية ونقل إلى العربية النصوص النهائية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.