عيد الجيش الأرميني

تحتفل أرمينيا في 28 كانون الثاني بعيد الجيش، ويصادف هذا العام الذكرى 21 لعيد الجيش الأرمني، الذي يعتبر جيشاً وطنياً، ويجري الاحتفال بالمؤسسة التي تصون حدود البلاد وتضمن أمنها الوطني.

وبهذه المناسبة توجه  رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان برسالة تهنئة بمناسبة عيد الجيش قال فيها إن الأرمن كأمة ومجتمع لم يكن لديهم جيش كما الجيش الموجود حالياً. فقد اضطرالأرمن لتأسيس قوات تحارب الأعداء. وبعد ذلك أسس الأرمن جيشاً من الصفر، وصار جيش الانتصار، وأعطى الأبطال والشهداء في ميدان الحروب.

وقال: “نحن لم نبدأ الحرب ولن نبدأ الحرب… إنه عيد الجيش وتحتفل به الأمة الأرمنية جمعاء. أهنئكم بهذا العيد المجيد، وأتمنى لكم السلام والهمة العالية، نحن ملتزمون بجيشنا في كل وقت. المجد للجيش الأرمني”.

وبهذه المناسبة قام ممثلو القيادة العليا في أرمينيا بزيارة “يرابلور” مقبرة الشهداء، ووضع كل من رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان ورئيس جمهورية كاراباخ الجبلية باكو ساهاكيان وكاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني الزهور أمام ضريح الشهداء.

ملحق أزتاك العربي

  1. نوراير مانجيان January 29, 2013, 11:06 am

    كانت ارمينيا جمهورية من جمهوريات الاتحاد السوفيتي وشباب الآرمن كانوا يخدمون ضمن الجيش السوفيتي وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي واعلان ارمينيا جمهورية مستقلة تم تشكيل الجيش الارميني من الضباط الارمن الذين كانوا يخدمون ضمن الجيش السوفيتي .وهؤلاء شكلوا نواة الجيش الحالي .

Leave a Reply

Your email address will not be published.