الصحفية البلغارية سفيدانا باسكاليفا تشارك في احتفالات الذكرى 25 لتحرير كاراباخ في لبنان

شاركت الصحفية البلغارية سفيدانا باسكاليفا في احتفالات الذكرى 25 لتحرير كاراباخ التي أقيمت في لبنان. حيث تم عرض الأفلام الوثائقية المهداة لأرتساخ والتي قامت الصحفية البلغارية سفيدانا باسكاليفا بتصويرها.

وحضر الفعاليات سفير أرمينيا في لبنان أشود كوتشاريان ومطران الأرمن في لبنان كيغام خاتشيريان، والوزير بانوس مانجيان والنائب أرتور ناظاريان، وممثل كاراباخ في الشرق الأوسط كارو كبابجيان، ورئيس بلدية برج حمود أنترانيك مصرليان، والعديد من الشخصيات الأرمنية.

وتعتبر الصحفية البلغارية سفيدانا باسكاليفا أول صحفية أجنبية تكتب وتوثق الأحداث في أرتساخ بين الأعوام 1991-1995، وتقدم عمليات التهجير القسرية.

يذكر أنه تم عرض الأفلام الوثائقية في الكونغرس الأمريكي والبرلمان الكندي وأوساط دولية وأوروبية أخرى، وهي مترجمة الى لغات عديدة.

وألقت الصحفية البلغارية سفيدانا باسكاليفا كلمة قالت فيها أن التهجير الذي حصل دفعها للقيام بتصوير الأفلام، لتقدم الحقيقة عن قضية أرتساخ، وأعربت عن ارتباطها الوثيق بثقافة وتاريخ وشعب أرتساخ. وهي ترغب في رؤية الاستقلال الكامل لأرتساخ، والاعتراف الدولي بها.

وقد تم عرض الأفلام التالية: فيلم يقدم النضال التحرري في أرتساخ بعنوان (جراح أرتساخ)، وفيلم مكرس لشهداء أرتساخ بعنوان (جندي الوطن)، وفيلم عن الحياة اليومية والمعيشية في أرتساخ بعنوان (أرتساخ اليوم). وفي نهاية الحفل تم تكريم الصحفية البلغارية سفيدانا باسكاليفا بوسام (خريميان هايريك).

يذكر أن الصحفية البلغارية سفيدانا باسكاليفا كانت قد شاركت في احتفال جرى في عنجر بمناسبة الذكرى 25 لتحرير كاراباخ، حيث أقيم أيضاً قداس إلهي في كنيسة القديس بوغوص في عنجر لذكرى أرواح الأبطال الشهداء في أرتساخ. ثم جرت مراسم وضع أكاليل الورود أمام النصب التذكاري لمعركة جبل موسى. وفي المساء جرى عرض الفيلم الوثائقي أمام الجمهور.

Leave a Reply

Your email address will not be published.