افتتاح معرض المصور الفوتوغرافي هراير سركيسيان

هراير سركيسيان مصوّر فوتوغرافي ولد وعاش في دمشق (1973).تلقّى سركيسيان تدريباته الأساسيّة على التصوير في استوديو التصوير الخاص بوالده، حيث كان يقضي عطلاته في صغره، وحيث عمل لمدة اثنتا عشرة سنةً بدوامٍ كامل بعد تخرّجه من المدرسة. وتابع دراسته للتصوير الفوتوغرافي في أكاديميّة Gerrit Rietveld بأمستردام.
تتألف مجموعة هراير من صور كبيرة الحجم ينجزها عبر تقنيات توثيقيّة تقليديّة. وبينما يظهر ثبات وجمال خلفياتها، تتعارض الصور مع الوقائع الاجتماعيّة- التاريخيّة التي تخفيها.
هذا المعرض الشخصي الأول لسركيسيان في العالم العربي. ويتضمّن أعمالاً جديدة أنجزها في الأردن خلال إقامته الفنيّة بدارة الفنون (2012).

عرض سركيسيان أعماله بعدة معارض عالميّة جماعيّة في PhotoMuseum في Antwerp ببلجيكا، وFriche Belle de Mai بمرسيليا (2013). وMori Art Museum بطوكيو، وترينيال Asia Pacific السابع في أستراليا (2012). ومعرض «خارج المكان» في Tate Modern بلندن ودارة الفنون وبينالي الشارقة العاشر (2011). وفي بينالي إسطنبول الحادي عشر، ومعرض Disorientation الثاني في أبو ظبي (2009). والمعارض الشخصيّة في SALT Galata بإسطنبول، وPodbieslki Contemporary في برلين (2011). ومعارض Kalfayan في أثينا (2010 و2008). وحصل سركيسيان على جائزة «Abraaj Group Art Prize» للعام 2013.

ويقول هراير: “أستخدم التصوير الفوتوغرافي كوسيلة لرواية القصص التي لا تظهر على السطح مباشرة. التصوير أداتي للبحث عن الأجوبة المتعلقة بذكرياتي الخاصة وخلفيّتي. متّخذاً هذه الذاتيّة كطريقة لاستكشاف القصص الأكبر التي يعجز، أو لا يستطيع السرد التاريخي إخبارها”.

الإفتتاح: السبت 9 آذار/ مارس، البيت الرئيسي، الساعة 6:00- 8:00 مساءً في عمان، في دارة الفنون.

Leave a Reply

Your email address will not be published.