مطران الأرمن الكاثوليك بمصر يستقبل وفداً إعلامياً من جريدة “وطني”

فى إطار علاقة المحبة التى تربط مطران الأرمن الكاثوليك بمصر نيافة المطران كريكور أوغسطينوس كوسا بجريدة “وطني”، دعى نيافته أسرة “وطني” لتتعرف على الكنيسة الأرمينية ونشاطها.. فأستقبلنا نيافته صباح اليوم الأربعاء 20 مارس داخل صالون البطريركية بوسط القاهرة فحضر اللقاء من “وطنى” المهندسة سامية سيدهم مدير تحرير وطنى الدولى، والزملاء دينا سيدهم، ماجد سمير، ناصر صبحى، مايكل فيكتور، مايكل جرجس، مينا ناجى. وقال إن مصر احتضنت على أرضها جنسيات عديدة.. انصهروا فى بوتقتها بعد أن ذابوا عشقها.. من هؤلاء العاشيقين كانت الجالية الأرمينية شأنهم شأن المصريين منهم من شارك فى ميدان التحرير، ومنهم من وقف ضمن باقى الشعب فى اللجان الشعبية لحماية الأرواح والممتلكات فى فترة غياب الأمن، الكل لبى نداء مصر عندما نادت وزاد ارتباط الأرمن بباقى أفراد الشعب بعد ثورة 25 يناير..

تحدث نيافة المطران كريكور عن الأرمن قائلاً.. الأرمن ينتمون إلى العرق “الآرى” وهم مزيج من شعوب البلقان وجبال الألب، والكنيسة الأرمينية كانت كثيراً من الإضطهادات وبرغم هذا لم ينفصلوا عن تعلقهم بإيمانهم ومسيحيتهم حتى صارت كنيسة الشهداء، إذ وصل عدد شهداء الكنيسة عام 1915 إلى مليون ونصف المليون فى مجازر الأتراك العثمانيين ولكن يعود للكنيسة الأرمينية الفضل فى جمع شمل الأمة والحفاظ على كيانها وهويتها سواء فى الوطن الأصلى أو فى بلاد المهجر.

من ناحية أخرى تحدث نيافته مع “وطني” عن قداس بداية حبرية قداسة البابا فرنسيس والذى عقد بحضور الألاف من الشخصيات العالمية مؤكداً أن قداسة البابا الجديد أهم ما يميزه أنه بابا بسيط ويهتم بجميع الفقراء، مضيفاً أنه طالب أن كل تكاليف السفر التى سوف ينفقوها لحضور قداس أمس أن يخصصوها للفقراء والمحتاجين. وأكد نيافة المطران كريكور أن دعوة البابا الجديد لبطاركة الشرق الأوسط لحضور صلاته الأولى بمزار القديس بطرس السول تشير إلى اهتمام قداسة البابا بمسيحى الشرق. أضاف نيافته أنه دائماً يتحدث عن جريدة “وطنى” داخل الأسوار الفاتيكانية ويعرض عليهم الموضوعات المطروحة باللغة العربية، الإنجليزية، والفرنسية.

فى ختام اللقاء شرح نيافة المطران كريكور لأسرة “وطنى” التراث الكنسي للمطرانية ورموزها. الجدير بالذكر أن على هامش اللقاء قدمت المهندسة سامية سيدهم لنيافة المطران كريكوم سلسلة اصدارات “وطنى” والتى تحتوى على11 كتاباً ومنهم كتاباً بعنوان أنطون سيدهم.. ومشوار وطنى والذى يضم التاريخ الصحفى الراحل أنطون سيدهم مؤسس جريدة وطني.

مايكل فيكتور – تصوير – ناصر صبحى

Leave a Reply

Your email address will not be published.