صفحة (السياحة في أرمينيا) تتحدث عن تلفريك “داتيف” في أرمينيا

أطول تلفريك بالعالم في منطقة داتيف بأرمينيا

أطول طريق جبلي معلق في العالم “تلفريك” يصل طوله إلى5.7 كيلومترات وأعلى نقطة فيه تصل إلى330 متراً. ويستغرق قطع المسافة للوصول إليه باتجاه واحد11 دقيقة و25 ثانية وسيدخل في موسوعة غينيس للأرقام القياسية في العالم.

إن هذا الطريق الجبلي يقع في جنوب ارمينيا ويتيح الوصول إلى دير “داتيف” الذي يعتبر لؤلؤة الهندسة المعمارية الأرمينية في العصور الوسطى. والتلفريك الذي أنشأ على نهر فورودان بلغ طوله حوالي 5.7 كلم إذ يعتبر الأطول من نوعيه في العالم. وأنشأت على امتداد التلفريك محطتين الأولى فوق قرية هاليتزور و الثانية فوق الطريق المؤدية إلى قرية داتيف.
وبلغت السرعة القصوى للتلفريك 37 كلم/سا و يمكن بذلك اختصار المسافة البالغة 40 د. إلى 11 د. و يرتفع التلفريك 360م حيث تم تخصيص عدد من الترامفاي القادرة على نقل 25 راكب في كل عربة لمختلف المناطق المدرجة على خط سير التلفريك.

يذكر أن فكرة المشروع الذي أطلق عليه اسم  نهضة داتيف” تنسب للجمعية الأرمنية لدعم المشاريع الجديدة والتي تشمل عدد من المناطق الأخرى غير داتيف مثل هاليتزور، دانتساتاب، خنيزوريسك وقرى و مناطق أخرى. وبذلك تتوفر لهذه المناطق الجنوبية من جمهورية أرمينيا كل المقومات السياحية التي تجعلها مقصد العديد من زوار البلاد. و قد اكتشفت معصرة زيت تعود للقرن الثامن عشر أثناء تنفيذ المشروع، كذلك تم ترميم مجمع دير داتيف خلال عملية الإنشاءات و اكتشاف أجزاء من المبنى الذي حُول فيما بعد إلى متحف.

أما مجمع الدير فيضم عدد من الكنائس منها كنيسة القديس بوغوص الذي يعود بناءها للعام 906م، وكنيسة العذراء عام 1087م وكنيسة القديس كريكور المنّور عام 1295م. وقال مدير شركة “آني تورز” للسياحة فولوديا اروشانيان أن افتتاح التلفريك من شأنه أن ينشط عملية السياحة في المنطقة و أضاف: “تعتبر أرمينيا واحدة من الدول التي تمتلك جميع مقومات السياحة لتتحول إلى مركز سياحي هام. والمشاريع الحالية التي تنفذ في داتيف تُرشحها لتكون مركز سياحي هام في المنطقة”.

https://www.facebook.com/groups/269700033067473/

Leave a Reply

Your email address will not be published.