كتاب “الأكراد من القرن السابع الى القرن العاشر الميلادي” للدكتور أرشاك بولاديان

يتناول الكتاب بالتحليل العميق الحضور السياسي، والإقتصادي، والإجتماعي للشعب الكردي بدءاً من المراحل الأولى لتأسيس الدولة الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين وصولاً إلى نهايات الخلافة الأموية، حتى بدايات القرن الخامس الهجري.

يسلط مؤلّف الكتاب الدكتور أرشاك بولاديان الضوء على جوانب غامضة في سيرورة تاريخ القبائل الكردية في الموصل والجزيرة وفي الجبال وخوزستان ولورستان وفارس والتي لم ينتبه إليها الكثير من الباحثين.

في هذه الدراسة يتم تناول الأحداث العسكرية- السياسية في القرون السابع-العاشر بالترتيب الزمني بناءً على خلفية التطور التاريخي للخلافة العربية، وكذلك الكشف عن ميزات تاريخ القبائل الكردية في عهد سيطرة العرب حيث بمكن تسليط الضوء عليه من خلال دراسة المواد المتعلقة بتاريخ الخلافة بالاعتماد على سلسلة مؤلفات المستشرقين السوفيات و الأجانب التي تتناول جوانب مختلفة من تاريخ الخلافة.

وإن الغرض الأساسي للبحث هو محاولة استرجاع بعض نواحي تاريخ الأكراد في القرون المذكورة بطريقة مقارنة معلومات المؤلفين العرب وتحليلها. إن مهمات البحث تتجسد في تحديد دور القبائل الكردية في الأحداث العسكرية الاجتماعية، وكذلك تحديد حدود إقامة الأكراد الجغرافية.

عنوان الكتاب: “الأكراد من القرن السابع الى القرن العاشر الميلادي”

المؤلف: الدكتور أرشاك بولاديان

الناشر: دار الفارابي، عام 2012.

Leave a Reply

Your email address will not be published.