بيان مشترك للكاثوليكوسين كاريكين الثاني كاثوليكوس عموم الأرمن وآرام الأول كاثوليكوس بيت كيليكيا

الكاثوليكوسان يطالبان تركيا باسترجاع الكنائس الأرمنية والأوقاف الكنيسة المسلوبة

في عام 2015 سيحتفي الشعب الأرمني وجمهورية أرمينيا وجمهورية كاراباخ الجبلية والمهجر الأرمني بذكرى مئوية الإبادة الأرمنية التي نفذتها تركيا العثمانية، حيث راح ضحية الإبادة عام 1915 أكثر من مليون ونصف مليون أرمني، والتجأ الأرمن الناجون على طريق التهجير في أرمينيا الشرقية، جمهورية أرمينيا الحالية، وسوريا، ولبنان، وبلاد عربية أخرى ومنها الى بلاد عديدة في العالم.

الى جانب الخسائر المادية الخاصة، خسر الأرمن في أرمينيا الغربية وكيليكيا الواقعة تحت سيطرة الامبراطورية العثمانية ومناطق أخرى في تركيا أملاكاً كنسية من كنائس وأديرة وأماكن مقدسة ومراكز ثقافية ودينية وانسانية، وكذلك مواد ذات قيمة كبيرة مثل الصلبان الحجرية والمخطوطات والأيقونات وغيرها.

وإن جميع الأملاك الخاصة بالشعب الأرمني الذي تعرض للتهجير القسري والابادة تم استملاكها من قبل تركيا تحت مسمى “الأملاك المتروكة”.

بعد 98 عاماً من الإبادة، فإن دولة تركيا وريثة الامبراطورية العثمانية، ترفض قبول مخطط أسلافها والإبادة المنفذة، وتستمر في سياستها المعادية للأرمن، من خلال احتلال وسلب القيم الدينية والثقافية الأرمنية، إضافة الى الممتلكات الكنيسة.

لذلك، نتوجه للدولة التركية ونطالبها بما يلي:

    1. الاعتراف بالإبادة الأرمنية.
    2. التعويض الكامل لخسائر الشعب الأرمني، وحقوقه الانسانية والوطنية المسلوبة.
    3. إعادة كافة الممتلكات الكنسية والأديرة الأرمنية، والأوقاف الكنسية، والمواد التي تمثل القيم الروحية والثقافية الأرمنية لأصحابها.

نتذكر ضحايا الإبادة ونصلي من أجلهم، وندين كل ما هو موجّه ضد الحياة الالهية، وكرامة الانسان، والتعايش السلمي الإنساني، لأن “الله ليس إله تشويش بل إله سلام” (كورنثوس)، ويدعو الناس للمحبة والتعايش والتعاون.

نتذكر بكل امتنان كل تلك الشعوب والدول التي لجأ إليها الأرمن أيام الإبادة، وأبدوا المحبة الأخوية والرعاية تجاه الأرمن الذين سُلبوا وطنهم وهُجروا.

سيبقى الشعب الأرمني ممتناً أيضاً لتلك الدول التي أدانت رسمياً الإبادة الأرمنية انطلاقاً من مبادئ الانسانية والعدالة.

قبيل مئوية الإبادة الأرمنية، سنبذل كل جهدنا في تحقيق مطالب الشعب الأرمني من أجل الدفاع عن حقوق الأرمن والعدالة.

24 نيسان، 2013

كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني، “إيتشميادزين”

كاثوليكوس بيت كيليكيا آرام الأول، أنطلياس

Leave a Reply

Your email address will not be published.