مغامرة “صدي البلد” فوق شلالات جيرموك جنوب شرق أرمينيا

إذا زرت أرمينيا عليك أن تذهب إلى جيرموكى..نصيحة يقدمها “صدي البلد” لكل من يفكر في زيارة أرمينيا حيث أن جيرموك تلك المدينة التي تقع جنوب شرق أرمينيا وعلي بعد180 كيلومتراً من العاصمة يريفان محاطة بالجبال التي تسكوها الغابات والثلوج مما جعلها تصبح مزارا سياحيا مهما حيث تشتهر بشلالات مياه رائعة تجذب كل زائر لها, “صدي البلد” زار جيرموك وخاض مغامرة الصعود إلي تلك الشلالات.

كلمة جيرموك باللغة الأرمينية تعني “ينبوع الماء الدافئ”، وتشتهر بالغزال رمزا لها ولهذا قصة أسطورية تقول أن حيوان الغزال كان منتشرا بها قديما وجرح أحدها في قدمه ولم تشف إلي بعد وضعها في أحد ينابيع المياه الدافئة هناك,حيث أن المدينة تعد منتجعا صحيا للاستشفاء بالمياه الساخنة والعلاج الطبيعي مع جوها المناسب وهوائها النقي.

الطريق إلى المكان محاط بالجبال والتكوينات الصخرية التي تمثل لوحة فنية رائعة من الطبيعة حيث أن الأملاح مختلفة الألوان التي تكونت عليها بدت وكأنها لوحة ذات ألوان زاهية تضافرت معها قطرات المياه المنسابة علي الصخور.

أما الشلالات فإنها تحمل جمالا خاصا حيث أن المياه التي تتدفق بسرعة كبيرة من أعلي الجبل ذات لون أبيض وقبل نهاية الصخور تنقسم إلي فرعين بمران أسفل كوبري صغير حتى تصل المياه إلي أحد الأنهار الذي يقع في مستوي منخفض من الشلالات.

ولا تشتهر جيرموك بالشلالات فقط حيث تتمتع بالمياه المعدنية والتي لها خواص علاجية كثيرة وهو ما كان سببا في إقامة منتج سياحي وصحي هناك به عدد من صنابير المياه ذات درجات حرارة مختلفة يشرب منها زوار المنتج والمقيمين فيه حيث أن تلك المياه ذات خواص علاجية خاصة لأمراض المعدة وإذابة الدهون.

علاء المنياوي

“صدي البلد” من أرمينيا

Leave a Reply

Your email address will not be published.