سوري أولاً …!

عرضت وكالة أنباء آسيا مقابلة مع رئيس مجلس الأعمال السوري الأرمني ليون زكي، وهو جزء من فيلم “المسيحييون في سورية” الذي أخرجه وأعده الاعلامي اللبناني خضر عويكة.

تحدث زكي عن تاريخ الأرمن في سورية وأوضح أن وصول الأرمن الى سورية لم يبدأ سنة 1915 بل في القرن الأول قبل الميلاد بعد انتصارات الملك ديكران على الفرس والرومان. وقال بأن شعباً موجوداً في سورية قبل الفتوحات الاسلامية حتماً ليس جالية بل نسيجاً من الوطن سورية. فالسوريون الأرمن وفي كل أنحاء العالم لم ولن ينسوا الدعم المستمر من أهلهم وأخوانهم السوريين.

وأشار ليون زكي بأن خلال لقائه وزيرة المغتربين الأرمينية هرانوش هاكوبيان في يريفان عاصمة جمهورية أرمينيا أكد زكي بأن المواطن السوري من أصل أرمني هو سوري أولاً، والأرمن ليسوا جالية في سورية بل نسيجاً من الوطن سورية، وفي المقابل هناك جالية سورية من أصل أرمني موجودة في أرمينيا للدراسة والعمل…

ولفت زكي خلال اللقاء الى أنه إبان الاستعمار الفرنسي لسورية أصدر مطران الأرمن الأرثوذكس الأسقف زاريه بياسليان نداءاً الى المقاتلين الأرمن في الجيش الفرنسي كي ينضموا بأسلحتهم الى الجيش السوري فلبى الجنود الأرمن نداء الواجب، وتقديراً لموقفه الوطني النبيل تجاه الوطن السوري منحته الحكومة وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى بموجب المرسوم رقم 381 تاريخ 2 نيسان 1946. وأنهى ليون زكي المقابلة بقوله: “نفتخر بكوننا سوريين، ونعتز بأصلنا الأرمني”.

  1. كاربيس اطاميان May 21, 2013, 9:20 am

    كلام من ذهب

Leave a Reply

Your email address will not be published.