يريفان ترحب بالتآخي مع القاهرة

تعد يريفان عاصمة أرمينيا مدينة حديثة وعصرية بروائعها المعمارية الجميلة، التي تشكل تمازجاً متجانساً من تقاليد الفن المعماري الكلاسيكي والعصري، كما أنها تتميز بتخطيط جيد للميادين والحدائق والمتنزهات، ناهيك عن المرور الذي يحترمه الجميع هناك.

أكد دافيد كيفوركيان، رئيس قسم العلاقات الخارجية في بلدية يريفان، أن “التعاون بين ياريفان ومحافظة القاهرة مهم جداً ونحن متواصلون مع مصر منذ 2005 لإبرام اتفاقية تعاون مشتركة وللأسف لم نتوصل للتوقيع حتى الآن نظرًا لعوامل كثيرة”.

وأضاف كيفوركيان: “نحن مهتمون جدا ومستعدون للتوقيع على اتفاقية التآخي مع القاهرة وإدخالها حيز التنفيذ وهو ما يمثل اهتماما رئيسيا وكبيرا لدى عمدة ياريفان، والمدينة مستعدة لتقديم خبراتها إلى القاهرة، حيث إننا لدينا بنية تحتية ومعمارية كبيرة وياريفان يمكنها تقديم أشياء كثيرة للعالم”.

وقال: “للأسف لدينا بعض المعالم التاريخية لم يتم الحفاظ عليها ونعمل على صيانة ما تبقى منها ومثل هذه المشاكل موجودة في كل مكان بالعالم ومنها مصر التي زرتها عام 2004 ولدي انطباعات جميلة عنها، خاصة أن القاهرة استطاعت تنفيذ حلول معمارية وثقافية لمثل هذه المشاكل”.

وتابع: “نحن واثقون من قدرة مصر على تجاوز الأحداث وتحقيق مستويات سياحية متقدمة، خاصة أنها تمتلك مقومات كثيرة وكم أعجبت بمشروع الصوت والضوء وهو جيد جدًا”.

وأشار كيفوركيان إلى أن “يريفان حققت نجاحات في تنظيم وتنسيق الميادين بها وهناك برنامج متواصل ومعدوم من عمدة المدينة لتجميل وتنسيق كل الميادين بها، حيث إن ياريفان بها أبنية كثيرة حريصون على أن تكون بها مساحات خالية للأطفال بجانب اهتمامنا بتنظيم المرور والمواصلات بشكل كبير جدًا عن طريق الإشارات الضوئية والطرق والأنفاق”.
وأضاف: “تعد منطقة وسط مدينة يارفان الأكثر من حيث نسبة التلوث بسبب عوادم السيارات ونخطط لأن يزداد عدد السيارات التي تستخدم الغاز، مما سيعمل على تخفيف نسبة العوادم والتلوث في المدينة”.

البلد

Leave a Reply

Your email address will not be published.