الأرمن احتفلوا بالذكرى 95 لاستقلال جمهورية أرمينيا الأولى

احتفالاً بالذكرى 95 لاستقلال جمهورية أرمينيا الأولى جرت مراسم الاحتفالات في أرمينيا، في مجمع “سارداراباد”، حيث شاركت القيادات الأرمينية ورجال الدين وجمهور غفير.

ووضع رئيس الجمهورية إكليل الزهور بالقرب من النصب الذي يخلد ذكرى أبطال معركة سارداراباد، وبعد ذلك حضر العرض العسكري، وألقى كلمة قال فيها: “قبل 95 عاماً في سارداراباد و غاراكيليسه وباش آباران قدمنا الإمتحان المصيري بمشاركة الأمة بأكملها كباراً وصغارا ورجال الدين والعسكريين والطاشناك والشيوعيين والرسميين والعمال. حيث ناضل جميع الأرمن في سبيل كيان ولو جزء صغير من أرمينيا التاريخية. وتمكنا من التصدي للعدو وطرده وهو الذي كانت توجد لديه مخططات عنصرية مناهضة للأرمن. جاءت هذه البطولات بعد فترة وجيزة من الإبادة الأرمنية الكبرى التي تم تنظيمها في تركيا العثمانية. إن يوم 28 أيار من عام 1918 هو يوم خلاصنا الجسدي ونهضتنا السياسية”.

ويذكر أن القوات النظامية الأرمنية ووحدات المتطوعين الأرمن تمكنت من خوض معارك في مناطق غاراكيليسه وباش آباران وسارداراباد وتحقيق النصر على قطاع الطرق الأتراك ووقف تقدمهم. وفي 28 مايو أيار عام 1918 أعلن المجلس الوطني الأرمني من تبليسي استقلال جمهورية أرمينيا واستعاد بذلك الدولة الأرمنية الغائبة منذ قرون.

Leave a Reply

Your email address will not be published.