قناة الميادين تقدم حلقة “من الداخل” حول الأرمن في إيران

من الداخل: المسيحيون في ايران، اندماج أم اضطهاد

مع النائب الايراني-الأرمني روبرت بيغلاريان

المسيحية في ايران: تتضارب الإحصاءات بالنسبة لأعداد المسيحيين بشكل واضح في ايران، فوفقا لإحصاءات تقرير الحرية الدينية الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية عام 2004 فإن عدد المسيحيين يبلغ نحو 300 ألف. وحسب دراسات أخرى فان عددهم لا يتجاوز ال 150 ألف.. وهذا يعني بأن نسبة المسيحيين في ايران لا تتجاوز ال 1% من التعداد السكاني.

المسيحيون الإيرانيون لا ينتمون إلى مذهب واحد، فالأغلبية المسيحية تنتمي إلى الكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية والتي بحسب تقديراتها فإن عدد أتباعها يزيد على 110 آلاف شخص.

بينما تؤكد كنيسة الشرق الآشورية أن عدد رعاياها في إيران يبلغ نحو 11 ألفا، في الوقت الذي تقدر الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية عدد أتباعها بنحو 7 آلاف، بينما تقدر أعداد البروتستانتيين في البلاد بنحو 15 ألف شخص.

و معظم الكنائس المذكورة، لا تعبر عن معتقد ديني فحسب بل تمثل أقليات عرقية، وهو الأمر الجلي من أسمائها، كونها تمثل الأرمن والكلدانيين والآشوريين.

المسيحيون ممثلون بالبرلمان عبر ثلاثة نواب، اثنان من الأرمن وواحد آشوري.
كما أنه مسموح لهم الدخول في الجيش، ولهم قوانينهم الخاصة من جهة الإرث والزواج والطلاق.

يذكر أن الأقلية الايرانية الأرمنية تنقسم الى قسمين: أرمن طهران و الأجزاء الشمالية من البلاد، وأرمن الأجزاء الجنوبية من البلاد. والنائب روبرت بيغلاريان يمثل أرمن الجنوب من عام 2004.

والمسيحيون الأرمن لهم مقعدين في البرلمان الايراني المكون من 290 نائب، بينما للأقليات الدينية الأخرى (الزردشت، اليهود و الأشوريون) ممثل واحد فقط.

Leave a Reply

Your email address will not be published.