اتفاقية للتعاون التعليمي والعلمي بين الأردن وجمهورية أرمينيا

عمان 24 حزيران (بترا) – وقع الأردن وأرمينيا في مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اتفاقية للتعاون التعليمي والعلمي بينهما تنص على ان يوفر كل طرف منحاً دراسية في مؤسسات ومعاهد التعليم العالي والتقني، ونشاطات البحث العلمي في المؤسسات العلمية لمواطني الطرف الآخر .

كما تنص على توفير الدعم الثنائي حول القضايا التعليمية والعلمية من خلال العمل المشترك ضمن إطار المنظمات الدولية التي يشاركان فيهما ويشجعان على تبادل الزيارات الثنائية للعلماء والأساتذة والمدرسين والطلبة من اجل تبادل الخبرات والانجازات في المجالات التعليمية والعلمية.

وتهدف الاتفاقية الى إنشاء وتطوير التعاون والعلاقات المباشرة بين مؤسسات ومعاهد التعليم الثانوي والمتوسط والعالي والبحث العلمي ووضع وتنفيذ برامج ومشروعات بحثية ذات اهتمام مشترك وتبادل النتائج المحققة والمعلومات العلمية والتربوية.

واشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود الذي وقع الاتفاقية عن الوزارة الى اسهامات الجالية الارمنية في المملكة التي يبلغ عددها 25 الفا في عمليات البناء والتطوير التي شهدها الاردن على مدى العقود الماضية .

واضاف خلال حفل توقيع الاتفاقية ان الحكومة الارمنية ممثلة بوزارة التعليم والعلوم مهتمة بارسال طلبة أرمن للدراسة في الجامعات الاردنية خاصة في تخصصي اللغة العربية والعلوم الاسلامية، وهي مستعدة لتقديم منح للطلبة الاردنيين للدراسة في الجامعات الارمينة في مختلف التخصصات بما فيها الطب وتكنولوجيا المعلومات .

وقال وزير التعليم والعلوم الأرمني الدكتور آرمين أشوديان الذي وقع الاتفاقية عن الجانب الارمني ان العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين الصديقين وكذلك جوامع الحضارة والثقافة بينهما تؤهلان لمزيد من التعاون الشمولي مبينا ان توقيع الاتفاقية في المجال التعليمي يوفر فرصا مهمة لزيادة افاق التبادل الثقافي والعلمي والتواصل بين البلدين .
وتستمر الاتفاقية لمدة خمس سنوات , ويتم تجديدها تلقائياً لمدة خمس سنوات أخرى ما لم يعلم أي طرف الآخر كتابياً قبل ستة أشهر من تاريخ انتهائها .

وجاء توقيع الاتفاقية ضمن برنامج زيارة الوفد الارمني للاردن حاليا برئاسة وزير التعليم والعلوم، اذ يضم الوفد سفير جمهورية ارمينيا لدى المملكة الدكتور آرشاك بولاديان وسفير المهمات الخاصة في وزارة الخارجية الدكتور ليفون ساركيسيان ورئيس هيئة العاملين في وزارة التعليم والعلوم مهير غازاريان ونائب مدير إدارة العلاقات الدولية في وزارة التعليم والعلوم ارشاك هاروتيونيان والمستشار ديكران كيفوركيان.

وحضر حفل توقيع الاتفاقية امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مصطفى العدوان ومساعد الامين العام الدكتور بسام ابو خضير ومدير البعثات والاتفاقيات الدكتور تيسير عفيشات ومديرة الاعتراف ومعادلة الشهادات سهى عبدالرحمن.

Leave a Reply

Your email address will not be published.