أربعة مرشحين يتنافسون على مقعد الأرمن في برلمان كردستان

يتنافس أربعة مرشحون أرمن على مقعد كوتا الأرمن في برلمان إقليم كردستان العراق والذي استحدث في تعديلات سنة 2009 على قانون الانتخابات في الإقليم.

والمرشحون الاربعة  هم: إيشخان أرشك كيفوركيان، رقم القائمة  128، آرم شاهين داود باكۆيان- 129، نويار سيبان غريب قوربان -130، بروانت نيسان ماركوس-131.

وكان الأرمن قد طالبوا مؤخراً بتخصيص مقعد نيابي لتمثيل الأرمن في مجلس النواب العراقي أسوةً ببرلمان إقليم كردستان.

يذكر أن عدد الأرمن في العراق كان يزيد في السنوات السابقة عن 25 ألف شخص، إلا أن هذا العدد تراجع في الأعوام الأخيرة بسبب التهديدات الأمنية التي دفعت الكثير من العائلات الأرمنية إلى الهجرة إلى الدول الغربية.

هذا و بلغ عدد الكتل المسجلة في الانتخابات النيابية في اقليم كردستان 31 كتلة، فيما تم تسجيل 1138 مرشحاً للمنافسة على 111 مقعداً، وخصص 11 مقعداً من مجموع المقاعد للكوتا؛ خمسة منها للتركمان يتنافس عليها 20 مرشحاً، ويتنافس 15 مرشحاً مسيحياً على خمسة مقاعد أيضاً، وأربعة آخرون يتنافسون على مقعد كوتا للأرمن.

ويتنافس على المقاعد المئة الباقية 1099 مرشحاً من الأحزاب الكردية، وهي الاتحاد الوطني الكردستاني، والحزب الديمقراطي الكردستاني، والاشتراكي الكردستاني، وحزب المستقبل (آينده)، وحركة التغيير والمستقلون، والحزب الشيوعي الكردستاني، والاتحاد الإسلامي الكردستاني، الجماعة الإسلامية في كردستان.

ويبلغ عدد الذين يحق لهم التصويت نحو 2.8 مليون شخص، وحددت المفوضية 40 ألف موظف لإتمام عملية الاقتراع.

وكانت حكومة الإقليم قد حددت في حزيران الماضي  موعد إجراء الانتخابات النيابية في 21/9/2013.

عنكاوا كوم- وكالات

  1. Smpad Seferian July 30, 2013, 9:29 pm

    they are all kurdish fighters ( Beesh MerGa) And they are Members of kurdish paty

    barazani

Leave a Reply

Your email address will not be published.