تفاصيل لقاء سفير أرمينيا ومطران الأرمن الكاثوليك في مصر مع البابا تواضروس

التقى سفير جمهورية أرمينيا في مصر الدكتور أرمين ميلكونيان ونيافة المطران كريكور أوغسطينوس كوسا مطران الأرمن الكاثوليك بمصر، بقداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالصالون البابوى بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون وحضر اللقاء القمص سيرافيم السريانى سكرتير قداسة البابا لشؤن اقباط المهجر و القس امونيوس عادل سكرتير قداسة البابا.

وصرح نيافة المطران كريكور أوغسطينوس كوسا لموقع وطني ان اللقاء استمر ساعتين وكان لقاء محبة الانفتاح والتعاون بين الكنيستين.

وفى بداية المقابلة قال سفير أرمينيا لقداسة البابا انه “حضر حفل التنصيب فى نوفمبر الماضى وكنت أرغب فى زيارة قداستكم الا ان مشيئة الله هى الاعظم حيث جاءت الزيارة بمنطقة اديرة وادى النطرون التى اشتاق لزيارتها من اربع سنوات مع بداية مهامى الدبلوماسية بمصر”.

وأضاف نيافة المطران كريكور أنه تم بحث العلاقات بين الكنيستين الأرمينية والقبطية، وناقشنا الامور اللاهوتية، التاريخية والاجتماعية فى الكنيسة، وتم الاتفاق بين قداسة البابا تواضروس وكنيسة الارمن بمصر على صلاة متبادلة بمعنى ان اول صلاة تعقد بالكنيسة القبطية والأرمنية بعد هذا اللقاء ترفع صلوات من أجل السلام فى الكنيسة ومصر و للعالم.

وقد نقل سفير أرمينيا تحيات غبطة الكاثوليكوس كاريكين الثاني لعموم الأرمن الأرثوذكس في أرمينيا لقداسة البابا تواضروس ودعا السفير البابا لزيارة أرمينيا، و قد رحب البابا بالدعوة، مؤكدا أنه يريد العلاقات مستمرة، ونبقى مع بعضنا البعض لعمل وحدة بين الشعوب والكنائس. كما قدم السفير الأرميني شرحاً عن قضية كاراباخ الجبلية ةتفاصيل عن الاعتراف الدولي للإبادة الأرمنية.

كما أكد نيافة المطران كريكور لقداسة البابا أن التاريخ يشهد عن العلاقات الأرمينية المصرية أنها علاقات طيبية والشعب الأرمينى والقبطى يعيشون مع بعضهم فى تفاهم ومحبة وسلام، وهناك العديد من الامور مشتركة فى حياتنا داخل الكنيسة.

وجرى الحديث عن التحضيرات لمئوية ذكرى الابادة الأرمنية واكد لقداسته ان الكنيسة تنظم الان احتفالات عالمية وندوات ومؤتمرات وسوف نبعث برسائل للعالم كله نتحدث فيها عن هذه المذبحة التاريخية على يد الاتراك.

فى نهاية اللقاء دعا المطران كريكور قداسة البابا تواضروس لزيارة البطريركية الأرمينية فى لبنان، وقدم لقداسته الأعداد الأخيرة من مجلة الأريك -الشمس- والتي تتحدث عن الثقافة الأرمينية فى مصر، كتاب بعنوان الصحافة الارمنية فى مصر.

كما أهدى السفير ارمينيا لقداسة البابا، كتب عن تاريخ الآثار الأرمنية والإبادة الأرمنية، وقدم ايضا طبق من الفضة يحمل صورة علمين المصري والأرميني وصنع خصيصا بمناسبة مرور 20 سنة على العلاقات الدبلوماسية الأرمينية المصرية.

يذكر أن قبل الزيارة قام مطران الارمن مع السفير الأرمينى بزيارة لأديرة البراموس والسريان والأنبا بيشوى بوادى النطرون، وزاروا الكنائس الاثرية هناك بالاضاف لقﻻلى الرهبان وقد شرح بعض الاباء الرهبان لهم تاريخ الأديرة والدور الثقافي والروحي للاديرة فى الحياة الكنيسة المصرية القبطية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.