ليون زكي: لبنان يسعى لاستقطاب استثمارات السوريين الأرمن

أكد ليون زكي، عضو مكتب اتحاد غرف التجارة السورية وعضو مجلس إدارة غرفة تجارة حلب، أن لبنان الشقيق يسعى لاستقطاب استثمارات التجار والصناعيين السوريين من أصول أرمينية عبر تقديم حوافز وتسهيلات بغية اجتذاب رؤوس الأموال وتوفير فرص العمل.

وأوضح زكي في تصريح خاص لموقع “أزتاك العربي” أن وزير الصناعة في حكومة تسيير الأعمال اللبنانية ڤريج صابونجيان استقبل في مكتبه بالوزارة نخبة من رجال الأعمال السوريين الأرمن لتبادل الآراء حول التسهيلات والسبل التي يمكن أن تسهم في إقناعهم بتوظيف استثماراتهم المختلفة في الأراضي اللبنانية كوجهة قريبة جغرافياً وملائمة بديلة لبلدهم سورية في ظل ما تشهده من أحداث مؤسفة.

وأشار زكي إلى أن الوزير صابونجيان قدم شرحاً وافياً عن الأنظمة الخاصة بمنح التراخيص وعرضاً بالمزايا والامتيازات التي تعامل المستثمرين الأجانب كنظرائهم اللبنانيين “ودعا إلى الإفادة من التجمعات الصناعية الحالية على أن تسعى الحكومة إلى إنشاء مناطق صناعية جديدة بعيدة نسبياً من المدن تقدم أراضيها البلديات بأسعار تفضيلية وتشجيعية لاستقطاب المستثمرين”.

وأضاف: “طالبنا بتخصيص أرض لإنشاء منطقة صناعية جديدة بأسعار منافسة وحوامل بطاقة ذات تكلفة منخفضة أسوة بالمدن الصناعية السورية ويمكنها أن تمنح التسهيلات اللازمة والإعفاءات الضريبية المناسبة لاجتذاب روس الأموال وتوطين الصناعات التي يحتاجها لبنان الشقيق”، مشيراً إلى أن الوزير وعد بدراسة طلباتنا واستمرار المناقشات في لقاءات قادمة الشهر الجاري.

ومن أهم التجار والصناعيين السوريين الأرمن الذين حضروا الاجتماع روبير وسركيس ميناسيان، أرشاك عمبرجيان، جورج تفنكجي، استيف بوياجيان، هوفيك ترتريان، هاكوب بلانجيان، بالإضافة إلى ليون زكي.

Leave a Reply

Your email address will not be published.