أرمينيا تسعى إلى تطوير علاقاتها مع إقليم كوردستان

أفاد موقع الحزب الديموقراطي الكوردستاني أن رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الاقليم فلاح مصطفى استقبل وكيل وزير الإقتصاد الأرميني ديكران هاروتيونيان والوفد المرافق له والذي وصل إقليم كوردستان في زيارة تستغرق عدة  أيام.

وفي مستهل اللقاء الذي حضره عضو البرلمان الأرميني مانفيل باديان والسفير مراد مراديان سفير جمهورية أرمينيا لدى العراق، أعرب وكيل وزير الإقتصاد الأرميني عن سعادته لزيارة إقليم كوردستان، وأوضح أن الهدف من الزيارة هو تطوير العلاقات الثنائية بين جمهورية أرمينيا وإقليم كوردستان في شتى المجالات. وفي هذا السياق أعلن أن الوفد المرافق له يضم وفداَ من كبار رجال الأعمال وأرباب الشركات الأرمينية.

ونوه وكيل وزير الإقتصاد الأرميني إلى علاقات بلاده مع عدد من دول الشرق الأوسط، ولكن بناء علاقات مع إقليم كوردستان لها أهميتها الخاصة وذلك لوجود الكثير من النقاظ المشتركة لهذا نحن نعتبرها مرحلة مهمة.

وفي جانب آخر من حديثه أعلن وكيل وزارة الإقتصاد الأرميني هاروتيونيان عن رغبة الشركات الأرمينية للإستثمار في إقليم كوردستان وأنهم في صدد إجراء دراسة مفصلة حول مدى إمكانية المشاركة مع الشركات العاملة في الإقليم، كما تطرق إلى مستوى الجامعات والمرافق العلمية في أرمينيا، ومدى إمكانية إستفادة غقليم كوردستان من الخبرات العلمية. مشدداً على ضرورة تعميق العلاقات ليس على المستوى الرسمي فيحس وإنما على مستوى الشعبين الأرميني والكوردستاني.

بعدها  أعلن السفير مراد مراديان أن بلاده بعد إفتتاح سفارتها في بغداد وافتتاح السفارة العراقية في يريفان، تعمل على قدم وساق لإفتتاح ممثلية دبلوماسية لها في إقليم كوردستان، والتي من شأنها رفع آفاق التعاون والتنسيق المشترك بين الجانبين.

من جهته رحب فلاح مصطفى رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالوفد الضيف، معرباً عن سعادته لهذه الزيارة، منوهاً إلى الرغبة المشتركة لتطوير العلاقات بما فيه مصلحة الطرفين.كما رحب بمبادرة الحكومة الأرمينية لسعيها لإفتتاح ممثليتها في الإقليم.  وجدد أن وجود ممثلية أرمينيا في  إقليم كوردستان سيكون لها إنعكاس إيجابي في مجال تقدم العلاقات الثنائية، فضلاً عن رفع آفاق التبادل الثقافي والعلمي، وتعزيز التعاون بين غرف التجارة والجامعات لكلا الطرفين، فضلاً عن تنمية العلاقات من الجانب الثقافي والسياحي والمجالات الأخرى.والذي يعود بالفائدة للطرفين. وأشار مصفى خلال حديثه عن عمق علاقات الصداقة بين الشعبين الكوردستاني والأرمني.

وفي ختام اللقاء أعرب فلاح مصطفى عن أمله أن توفر لهم هذه الزيارة فرصة الإطلاع على التقدم الإزدهار الذي يشهده إقليم كوردستان، مشيراً إلى إستقرار الأوضاع الأمنية كان عاملاً رئيسياً للتقدم الإقتصادي في إقليم كوردستان. بالاضافة إلى قانون الإستثمار في الإقليم والذي منح  الكثير من التسهيلات والإمتيازات للشركات الأجنبية التي ترغب في العملي في الإقليم،وخاصة في القطاعات  الزراعية والصناعية السياحة

وفي المقابل أعرب وكيل وزارة الإقتصاد الأرميني عن سرورة للقاء برئيس دائرة العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم، وأضاف أنه من  المقرر أن يجري خلال الزيارة عدد من اللقاءات والإجتماعات مع كبار المسؤولين في أربيل.

أربيل : KDP.info

Share This