الرسام الأرمني أيفازوفسكي: رسام البحر

إيفان كوستانتينوفتش أيفازوفسكي Ivan Costantinovitch Aivazovsky  (1817 ـ 1900) مصور روسي أرمني، ولد وتوفي في مدينة فيودوسية Féodossia من شبه جزيرة القرم (أوكرانية).

درس في الأعوام 1833- 1837 في أكاديمية سان بطرسبرغ على يد المصور مكسيم خاروبيوف الذي يُعد أول فنان روسي زار الوطن العربي (الأراضي المقدسة في فلسطين) سنة 1820، ثم غدا أيفازوفسكي عضواً في تلك الأكاديمية وأستاذاً عام 1847. كان أيفازوفسكي من جملة من حوصروا في مدينة سيباستوبول في أثناء حرب القرم.

ركّز أيفازوفسكي معظم إنتاجه على تصوير البحار والمراكب التي تصارع الموج والعواصف، ومن أهم لوحاته في هذا الموضوع «الموجة التاسعة»، كما نجح في تصوير اللوحات التي تمثل المعارك البحرية، واعتنى بإظهار انعكاسات النور فوق سطح الماء. ويتجلى حسه  الإبداعي (الرومانسي) في أعماله التي يعبر فيها عن الامتداد الشاسع للمحيط، وفي مجموعة من المناظر الليلية التي أنجزها في أوكرانية. وقد أنتج ما يقرب من ستة آلاف لوحة زيتية وكثيراً من الرسوم والأعمال المائية حتى سُمي مصور الأميرالية الروسية.

كان أيفازوفسكي في عداد الوفد الروسي الذي دُعي إلى افتتاح قناة السويس في مصر سنة 1869. ومن الأعمال التي أنتجها أيفازوفسكي في مصر لوحات: «الليل على النيل» و«من ضواحي القاهرة» و«نخيل وأهرام» (سنة 1871)، و«مشهد من الحياة في القاهرة» و«منظر عام للقاهرة» (سنة 1881، متحف الفن الروسي في كييف)، و«الأهرام» (سنة 1895، متحف باروسلاف)، أما لوحة «قناة السويس» فهي غير مؤرخة. ومن الأعمال التي صورها الفنان في رحلته لوحة «جبل طارق» في المغرب سنة 1880.

هيام شيا

الموسوعة العربية

Leave a Reply

Your email address will not be published.