تركيا تهدد استراليا الداعمة للإبادة الأرمنية

الولاية الاسترالية التي اعترفت بالإبادة الأرمنية تواجه تهديدات تركيا

رد رئيس الوزراء في ولاية نيو ساوث ويلز الاسترالية بيري أوفاريل باستهزاء على التهديدات التركية التي أتت في منع مشاركة بعض النواب في ولاية ويلز الجنوبية الجديدة في النشاطات المزمع عقدها في عيد الفروع العسكرية الأسترالية والنيوزيلاندية التي يرتقب تنظيمها في كاليبولي عام 2015.

وقد صرح القنصل التركي العام في أستراليا خلال برنامج تلفزيوني أسترالي عن احتمال رفض طلب تقديم تأشيرات لرئيس الوزراء أوفاريلي وبعض النواب في ولاية ويلز الجنوبية الجديدة التي اعترفت بالإبادة الأرمنية للمشاركة في الاحتفالات المذكورة.

ورد رئيس الوزراء أن رفض تركيا يذكر بنضال الجنود الاستراليين من أجل الحرية في الحرب العالمية الأولى.

يذكر أن الجمعيتين في برلمان ويلز الجديدة الاسترالية صادقتا في شهر أيار على المشروع الذي يعترف بالإبادة الأرمنية واليونانية والسريان التي قامت بها الامبراطورية العثمانية. إلا ان تركيا تصر على أن الوثيقة لا تتناسب مع الحقيقة، حيث أصدرت وزارة الخارجية التركية بياناً منعت فيه شخصيات استرالية من المشاركة في فعاليات تقام في كاليبولي في تركيا عام 1915.

وكانت القناة التلفزيونية الأسترالية أي بي سي قد أعدت مؤخراً فيلماً عن الابادة الأرمنية، يتطرق الى وثائق وبراهين علمية تبين نفي وإبادة شعوب اليونان والسريان والأرمن بين عامي 1915-1922. ولذلك بعثت لجنة الدفاع عن القضية الأرمنية في استرالية برسالة شكر الى إدارة القناة لإعدادها الفيلم وتقديم الحقائق التاريخية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.