بعد مشاورات ثنائية في موسكو، أرمينيا تعلن عن قرارها بالانضمام الى الاتحاد الجمركي

أعلن رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان عن قرار أرمينيا بالانضمام الى الاتحاد الجمركي والبدء بخطوات بهذا الاتجاه للمشاركة لاحقاً في الاتحاد الاوراسيوي.

جاء هذا خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس جمهورية أرمينيا سيرج سركيسيان عقب لقائه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو.

حيث أشار سركيسيان الى أنه قبل عشرين عاماً شكلت أرمينيا مع روسيا ورابطة الدول المستقلة نظامها للأمن العسكري في إطار معاهدة الأمن الجماعي. والآن فإن شركاءنا في رابطة الدول المستقلة يشكلون منظمة جديدة للتعاون الاقتصادي.

وقال فلاديمير بوتين إن العلاقات تتواصل فيما بين البرلمانين والحكومتين ورجال الأعمال. ومن هذه الناحية فإني آمل بأن النتيجة إيجابية. إن نمو التبادل التجاري بلغ أكثر من 23 في المئة. تبقى روسيا الشريك التجاري والاقتصادي الأول بالنسبة لأرمينيا ويجب الحفاظ عليها.

وبحث رئيسا البلدين الوضع الحالي لعلاقات التحالف وآفاقها ومسائل متعلقة بالتعاون على صعيد السياسة الخارجية. وأعرب الجانبان عن استعداد البلدين لتحديث اقتصاد أرمينيا وتعدديته وتنفيذ برامج مشتركة في المجال الطاقي. وأكد الجانبان على أهمية تمديد عمل المحطة الذرية الأرمينية وأهمية بناء محطة ذرية جديدة. وتم الاتفاق على مسألة نقل الطاقة من روسيا الى أرمينيا. وأشار الجانبان الى أهمية مواصلة الجهود المشتركة لتنفيذ مشاريع البنى التحتية والنقل عبر السكك الحديدية وتنفيذ مشاريع نقل جديدة. وتم التأكيد على أهمية تنفيذ برنامج التعاون الاقتصادي طويل الأمد بين البلدين حتى عام 2020 وقد أعطى الرئيسان توجيهاتهما للوزارات المختصة بهذا الشأن.

مصادر أرمنية

Leave a Reply

Your email address will not be published.